البث المباشر

وفد فرنسي يبدي إعجابه بمقتنيات متحف الكفيل

السبت 14 أكتوبر 2023 - 22:21 بتوقيت طهران
 وفد فرنسي يبدي إعجابه بمقتنيات متحف الكفيل

أبدى وفد المعهد الفرنسيّ في الشرق الأدنى إعجابه بمقتنيات متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات، في العتبة العباسية المقدسة.

وجاء ذلك خلال زيارة مديرة المعهد السيدة مريم كاتيوس والوفد المرافق لها إلى العتبة العباسية المقدسة، ولقائها رئيس قسم المتحف السيد صادق لازم.

وقال لازم إن "زيارة الوفد الفرنسي جاءت ضمن سلسلة الوفود الزائرة، التي دأب القسم على استقبالها"، مشيراً إلى أن "المتحف يولي أهمية كبيرة لاستقبال هذه الوفود من المعاهد العالمية، بهدف التعاون المشترك وتبادل الخبرات والزيارة وعمل البحوث وغيرها، ومنها المعهد الألماني والياباني".

وأضاف أن "وفد المعهد الفرنسي أجرى جولة في المتحف ومخازنه وقاعة العرض فيه، واطّلع على طريقة توثيق وصيانة النفائس والمخطوطات فيه، إضافة إلى التعرّف على الدراسات والبحوث التي تُعنى بمتحف الكفيل وغيرها من الفعاليات".

وشهد اللقاء التباحث حول توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين الجانبين، التي تتضمّن تبادل الخبرات البشرية القادرة على دراسة النفائس والمخطوطات بطريقة تلائم أهمّيتها وقيمتها، وفقاً للازم.

ومن جانبها قالت مديرة المعهد السيدة مريم كاتيوس إن "مقتنيات متحف الكفيل تمثل كنزاً من الكنوز الإسلامية النادرة جداً"، مبدية إعجابها "بطريقة الحفاظ على هذه النفائس والمخطوطات وكيفية ترميمها وخزنها بالشكل الصحيح".

وأوضحت أن "المعهد يعمل على تعزيز علاقته مع متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات، عبر تبادل الخبرات وعقد الاتّفاقيات التي تعود بالمحافظة على الإرث الحضاري والتاريخي الموجود داخل المتحف".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة