البث المباشر

إيران ضمن الدول الخمس المنتجة عالميا للمجموعات الجينية

الأحد 1 أكتوبر 2023 - 22:22 بتوقيت طهران
إيران ضمن الدول الخمس المنتجة عالميا للمجموعات الجينية

أعلن مساعد رئيس منظمة الطب العدلي للشؤون الطبية والمختبرات، أن إيران أصبحت من بين الدول الخمس المنتجة للمجموعات الجينية في العالم بالرغم من الحظر الجائر.

واوضح مسعود قادي باشا بأن العمل في الطب العدلي يتطلب عمل الخبراء، و شرح اداء الأقسام الأربعة للفحص والتشريح والمختبر ولجنة الطب العدلي، وقال: يتم تفحص منظمة الطب العدلي 2 مليون ملف سنويا، منها 70 ألف حالة وفاة ، و60 ألفاً ملف في المختبرات والحالات الأخرى.

واشار أن مختبرات السموم تنشط في 31 محافظة ومحافظتان ستكتمل قريبا مختبرات السموم فيها، موضحا ان هناك 10 مراكز للطب الشرعي في البلاد، وأضاف: نشاط البنك الوراثي كان جيدا وتم حتى الآن جمع 190 ألف عينة في البنك الوراثي.

ولفت مساعد رئيس منظمة الطب العدلي للشؤون الطبية والمختبرات إلى أنه حتى اليوم تمت مطابقة 200 حالة بالبنك الوراثي وتم اكتشاف 20 حالة، وقال: آمل أن يتم وضع كل ملف شخصي في قوى الامن الداخلي في البنك الوراثي، لأنه سيكون ذا فائدة كبيرة في حل الجريمة.

وذكر أن ايران كانت تستورد سابقا المجموعات الجينية والتي لم تدخل البلاد بسبب الحظر الغربي الجائر، مضيفا: من خلال سياسة السلطة القضائية والطب العدلي والتركيز على "نحن قادرون"، ففي الوقت الحاضر جميع المجموعات الجينية يتم إنتاجها في منظمة الطب العدلي بحيث تعد ايران إحدى الدول الخمس المنتجة للمجموعات الجينية في العالم.

وأشار قادي باشا إلى أن في بعض الأصناف تكون جودة المجموعات الإيرانية أفضل من المجموعات الأجنبية، وقال: اليوم يتم انتاج 70% من المواد المستهلكة في مجال المجموعات الجينية، ونحاول إنتاج 30% بنهاية العام الحالي ومن خلال تحقيق الاكتفاء نتمكن من التصدير ايضا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة