البث المباشر

العراق.. حدودنا مع إيران تحت السيطرة

السبت 30 سبتمبر 2023 - 20:05 بتوقيت طهران
العراق.. حدودنا مع إيران تحت السيطرة

أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري إبعاد الجماعات الارهابية المسلحة المناوئة للجمهورية الاسلامية الإيرانية عن الشريط الحدودي شمالي البلاد.

وشدد وزير الداخلية العراقي في تصريح صحفي على أن الحدود مع إيران لاسيما في اقليم كردستان تحت سيطرة القوات العراقية بشكل كامل.

وكانت مصادر خاصة قد أفادت الأسبوع الماضي، بإتمام نقل معسكرات الجماعات الارهابية المناوئة للجمهورية الاسلامية الإيرانية إلى العمق العراقي.

كما أشارت إلى أن قوات حرس الحدود العراقي تنتشر على الحدود العراقية الإيرانية.

وكان وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” اكد في تصريحات سابقة عدم السماح للجماعات المسلحة بعبور الحدود واستعمال السلاح ضد الجمهورية الاسلامية الإيرانية.

ووصف الوزير العراقي علاقات بلاده مع إيران بأنها قوية وتاريخية، مؤكداً على التزام بغداد بالاتفاقية الأمنية المبرمة مع طهران.

يذكر أنه في مارس/آذار  الماضي، وقع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني السابق علي شمخاني، ونظيره العراقي قاسم الأعرجي، على اتفاقية "التعاون الأمني المشترك"، بعد مفاوضات بدأت على وقع هجمات متعددة بالصواريخ والمسيرات ضد مواقع داخل إقليم كردستان.

وفي 11 يوليو/تموز الفائت، صرح رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري إنه سيتم استئناف الهجمات على إقليم كردستان العراق في حال "لم تفِ بغداد بالتزاماتها بشأن الجماعات الارهابية المسلحة"، وأمهل الحكومة العراقية حتى سبتمبر الحالي لنزع أسلحة الجماعات الانفصالية المناوئة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة