البث المباشر

قريبا.. إنشاء مصرف مشترك بين إيران والعراق

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - 20:50 بتوقيت طهران
قريبا.. إنشاء مصرف مشترك بين إيران والعراق

أعلن رئيس دائرة غرب آسيا في مؤسسة التنمية التجارية الإيرانية فرزاد بيلتن ان إنشاء مصرف مشترك ومنطقة تجارية حرة مشتركة بين إيران والعراق مدرج على جدول أعمال الحكومة الإيرانية وذلك من أجل التنمية المستدامة للتجارة بين البلدين.

وقال بيلتن في كلمة القاها امام ملتقى التطوير المستدام للتجارة بين ايران والعراق حتى عام 2025 والذي انعقد في غرفة التجارة الايرانية، ان العراق هو شريكنا التجاري الاول في العالم وشريكنا في مجال الطاقة الكهربائية في آسيا.

وأضاف: في كل اسبوع نشاهد حدثا في ايران يتعلق بالعراق مثل ارسال الوفود التجارية واقامة المؤتمرات والمعارض على يد القطاعين الخاص والحكومي وهذا ناجم عن اهمية التجارة مع العراق.

وتابع: نحن لدينا 5 منافذ حدودية مع العراق ووجود التجار الذين يجيدون اللغة العربية يعتبر امتيازا لنا في التجارة مع العراق قياسا مع تركيا.

واشار بيلتن الى الهدف المرسوم لايصال حجم التجارة مع العراق الى 20 مليار دولار قائلا ان هناك قرارا متخذا لانشاء مؤسسات جديدة بمشاركة القطاع الخاص ومنها مجمع للمراكز التجارية التي يمكنها ان تقوم بعمل عدد كبير من الملحقين التجاريين في تقديم الخدمات للتجار.

كما ذكر بأن هناك توجها نحو المشاركة في الانتاج مع العراق وشركاته .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة