البث المباشر

ليبيا.. قرار بإغلاق درنة وسط ارتفاع مخيف لعدد ضحايا إعصار دانيال

الجمعة 15 سبتمبر 2023 - 16:52 بتوقيت طهران
ليبيا.. قرار بإغلاق درنة وسط ارتفاع مخيف لعدد ضحايا إعصار دانيال

أغلقت السلطات الليبية مدينة درنة التي اجتاحتها الفيضانات، حتى تتمكن فرق الإنقاذ من مواصلة البحث عن 10100 شخص ما زالوا في عداد المفقودين بعد ارتفاع عدد القتلى إلى 11300.

وفي هذا السياق، أعلن المدير العام لجهاز الإسعاف والطوارئ في شرقي ليبيا سالم الفرجاني، أنه تم إخلاء درنة ولن يسمح إلا لفرق البحث والإنقاذ بالدخول.

وجلبت الكارثة وحدة نادرة، حيث سارعت الأجهزة الحكومية في جميع أنحاء ليبيا لمساعدة المناطق المتضررة، مع وصول قوافل المساعدات الأولى إلى درنة مساء الثلاثاء. وتباطأت جهود الإغاثة بسبب تدمير العديد من الجسور التي تربط المدينة.

بدوره، قال الهلال الأحمر الليبي حتى يوم الخميس إن 11300 شخص في درنة لقوا حتفهم بينما تم الإبلاغ عن 10100 آخرين في عداد المفقودين. كما تسببت عاصفة البحر الأبيض المتوسط "دانيال" في مقتل حوالى 170 شخصًا في أماكن أخرى من البلاد.

وقال وزير الصحة في شرقي ليبيا، عثمان عبد الجليل، إن عمليات الدفن تمت حتى الآن في مقابر جماعية خارج درنة والبلدات والمدن المجاورة.

وأضاف عبد الجليل أنّ فرق الإنقاذ تقوم بتفتيش المباني المدمرة في وسط المدينة وأن غواصين يمشطون البحر قبالة درنة.

من جهتها، صرّحت رئيسة فرع المعرفة بالمخاطر والرصد وتنمية القدرات مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، لوري هيبر غيرارديت، بأنه بسبب سنوات من الفوضى والصراع فإن "المؤسسات الحكومية الليبية لا تعمل كما ينبغي، وأن حجم الاهتمام الذي ينبغي إيلاءه لإدارة الكوارث وإدارة مخاطر الكوارث ليس كافيًا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة