البث المباشر

إيران والهند: مباحثات لتوسيع التعاون الإقليمي في مجال الطاقة والترانزيت

الجمعة 18 أغسطس 2023 - 21:56 بتوقيت طهران
إيران والهند: مباحثات لتوسيع التعاون الإقليمي في مجال الطاقة والترانزيت

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الجمعة، في محادثات هاتفية مع رئيس وزراء الهند، أن تنمية التعاون مع هذا البلد وخاصة في مجالات الترانزيت وأمن الطاقة والتعاون الاقليمي بأنه يحظى بالأهمية، داعيا الى تطوير التعاون في المواصلات بما فيه ممر الشمال الجنوب والإسراع في تفعيل منشآت ميناء جابهار.

وفي محادثات هاتفية يوم الجمعة، مع رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد ابراهيم رئيسي، أدان رئيس وزراء الهند، نارندرا مودي، الهجوم الارهابي على حرم السيد احمد بن موسى (شاهجراغ) عليه السلام، وأعرب عن مواساته مع ايران حكومة وشعبا ومع ذوي الضحايا بهذه الجريمة.

وأعرب مودي عن ارتياحه لوتيرة التعاون الثنائي وبعيد الامد بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والهند، ورأى ان مشروع ميناء جابهار المشترك وتنميته وتحويله الى قطب للمواصلات الاقليمية، يمثل فرصة لازدهار المنطقة، مؤكدا الاستعداد لوضع اللمسات النهائية على وثيقة التعاون بين البلدين في إطار تكميل هذا المشروع.

وفي هذه المحادثات الهاتفية، أعرب آية الله رئيسي عن شكره للمواساة التي ابداها رئيس وزراء الهند بشأن موضوع الهجوم الارهابي على حرم شاهجراغ عليه السلام، وقال: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترغب بتعزيز التقارب الاقليمي وتنمية العلاقات الاقتصادية، وفي هذا الاطار هي بصدد التواصل والتعامل مع جميع دول العالم وخاصة الدول الآسيوية.

ورأى الرئيس الايراني ان تنمية التعاون مع الهند وخاصة في مجالات الترانزيت وامن الطاقة والتعاون الاقليمي يحظى بالأهمية، داعيا الى تطوير التعاون في مجال المواصلات بما في ذلك في ممر الشمال الجنوب والاسراع في تفعيل منشآت ميناء جابهار.

كما وصف رئيسي العمق التاريخي والحضاري لدى البلدين بأنه يمثل أرضية جيدة للغاية لتنمية التعاون بين طهران ونيودلهي على متخلف الاصعدة الثنائية والاقليمية والدولية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة