البث المباشر

أمير عبد اللهيان وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز التعاون والتطورات الإقليمية والدولية

الجمعة 18 أغسطس 2023 - 18:06 بتوقيت طهران
أمير عبد اللهيان وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز التعاون والتطورات الإقليمية والدولية

اجتمع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،في مدينة جدة السعودية اليوم الجمعة، مؤكدا أن المحادثات كانت مثمرة وصريحة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنّ أمير عبد اللهيان وابن سلمان بحثا الفرص المستقبلية للتعاون بين بلديهما وسبل تطويرها، مضيفةً أنّهما "ناقشا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها".

وعقب اللقاء، قال وزير الخارجية الإيراني إنّ الاجتماع كان "صريحاً ومثمراً ومفيداً"، وتم فيه "التشديد على أنّ الأمن والتنمية هما من حق الجميع".

وأكد أمير عبد اللهيان أنّ "قضية فلسطين والقدس هي محور القضايا في العالم الإسلامي"، مشيراً إلى "وجوب تنمية العلاقات بما يخدم المنطقة".

وأضاف: "ولي العهد السعودي أرسل تحياته إلى قائد الثورة والجمهورية الإسلامية، السيد علي الخامنئي".

كذلك، نقلت الخارجية الإيرانية في بيان لها، عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: "هذه اللقاءات لها تأثير أساسي في تطوير وترسيخ العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف".

وأضافت أنّ ولي عهد السعودية "اعتبر لقاء قادة البلدين مهماً للغاية"، لافتةً إلى أنه أكد على دعوته للرئيس إبراهيم رئيسي لزيارة المملكة.

كما ذكرت الخارجية الإيرانية أن ابن سلمان أكد على اعتبار العلاقات مع طهران "استراتيجية"، مشيراً إلى أنّ المملكة "تتمتع بعزم جاد في هذا السياق".
 
وحضر الاجتماع السفير الإيراني لدى الرياض، علي رضا عنايتي. أما عن الجانب السعودي، فحضر وزير الخارجية، فيصل بن فرحان.

وأمس الخميس، وصل أمير عبد اللهيان إلى العاصمة السعودية، الرياض، وتركّز الزيارة على العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية ودولية، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي الإيراني.

وعقد وزير الخارجية الإيراني، مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، وقال أمير عبد اللهيان إنّ الطرفين أكدا "العزم على تعزيز العلاقات بين إيران والسعودية وتطويرها في المجالات كافة".

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ فكرة إجراء حوار إقليمي على مستوى منطقة الخليج قد طُرحَت، وذلك "استمرارً للمحادثات السابقة مع السعودية".

وقال الوزير الإيراني: "نحن نمدّ يد التعاون لدول الجوار ونحن الآن ننتهج مساراً صحيحاً في تحسين العلاقات مع هذه الدول"، معرباً عن أمله أنّ "فكرة تحقيق الأمن والتنمية في المنطقة لا يمكن أن تتجزأ".

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إنّه أكد لنظيره الإيراني "حرص المملكة على تفعيل الاتفاقات السابقة بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالجوانب الأمنية والاقتصادية".

وشدّد وزير الخارجية السعودي أيضاً على أهمية " رفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين".

وتأتي زيارة أمير عبد اللهيان، وهي الأولى لوزير خارجية إيران منذ أكثر من 10 سنوات، بعد شهرين على زيارة ابن فرحان لطهران، والتي كانت الأولى لوزير خارجية سعودي منذ عام 2006، حيث عقدا مباحثات تناولت قضايا الأمن والاقتصاد والسياحة والنقل.

والأسبوع الماضي، استأنفت السفارة السعودية في طهران نشاطها، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، في حين لم تؤكد الرياض ذلك، أو تسمّي سفيراً لدى طهران.

ونسبت وسائل إعلام إيرانية، التأخّر في إعادة فتح السفارة السعودية، إلى سوء حالة المبنى الذي تضرّر خلال تظاهرات 2016، بعد إعدام السلطات السعودية رجل الدين الشيعي، الشيخ نمر نمر.

وبعد أن اتفق البلدان على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما، بوساطة صينية، أعادت إيران، في 6 حزيران/يونيو، فتح سفارتها في الرياض.

وعيّنت طهران سفيرها السابق لدى الكويت، علي رضا عنايتي، سفيراً جديداً لها لدى الرياض. وهذا الأسبوع، أفاد أمير عبد اللهيان الصحافيين، بأنّ عنايتي سيرافقه في رحلته إلى السعودية، "ليبدأ مهام عمله رسمياً".

وقبل يومين، أكد عنايتي أنّ طهران تتطلع إلى ترسيخ عنصر الاقتصاد في العلاقات الثنائية مع الرياض، مشيراً إلى أنّ تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية "سيفتح آفاقاً كثيرة" للبلدين والمنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة