البث المباشر

"خرما بزان".. مهرجان موسم القيظ

الإثنين 14 أغسطس 2023 - 22:31 بتوقيت طهران
"خرما بزان".. مهرجان موسم القيظ

يبدأ موسم طباخ التمر أو المقياظ في مدن إيران الجنوبية، أوائل آب/أغسطس حتى الشهر القادم، ويرتبط ارتباطا مباشرا مع منخفض الهند الموسمي واشتداد الحر والذي يؤثر على أجواء إيران والمنطقة من منتصف يونيو/ حزيران إلى أواخر شهر سبتمبر/أيلول.

تنضج خلال هذا الموسم التمور ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم، نتيجة لاشتداد الحر وخاصة هذه الأيام والتي يطلق عليها عند المزارعين (المقياظ أو القيظ أو طباخ اللون أو طباخ الرطب).

يختلف موسم طباخ التمر من منطقة إلى أخرى، إذ يبدأ في الجنوب بوقت مبكر، بينما يكون في مناطق أخرى متأخرا، وتتميز فترة موسم طباخ التمر بكثرة الغيوم خاصة في محافظتي هرمزكان وبوشهر تحت تأثير منخفض الهند الموسمي ويطلق عليها غيوم العصي (تلون التمر)، وكذلك ترتفع درجات الحرارة لأعلى معدلاتها خلال هذه الفترة.

 

كيف يقام مراسم طباخ التمر؟

ويحتفي أصحاب النخيل بموسم نضج التمر بإقامة طقوس ومهرجانات تختلف مدينة عن أخرى. وتتميز محافظة هرمزكان وتحديدا مدينة ميناب بإقامة هذه التقاليد والطقوس حيث يطلقون عليها أهالي ميناب "كنگ جوشي" ويحظى مكانة خاصة لديهم إذ كانت التمور مصدر دخل رئيسي لهم منذ القدم فيقومون بطقوس تتجذر منها تبدأ من منتصف آب/أغسطس حتى منتصف أيلول/سبتمبر القادم.

لإجراء طقوس "كنك جوشي" يقطفون بأول ثمار النخيل وهو الهلالي غير الناضج يسمى "خارَك" فيحتفظون به فيطلق عليه في هذه المرحلة "كنگ" وهي تسمى "الخلال" ثم البلح ولا تبعد عن تحويله بالرطب كثيرا.

وخلال يوم أو يومين يوضعون جميع ثمار النخيل مع سعفها التي يبلغ وزنه 80 كيلوغراما داخل قدر مملوء بالماء ليغلي. ويأتي هذا بعد جني الثمار الذي يطلقون عليه "بريده شدن" أي القطع ، فتنقل الثمار الى غرفة "سوند" هي عبارة عن سلة خاصة مصنوعة من سعف النخيل لنقل وحفظ التمور. فهناك تفصل الثمار عن سعافها بواسطة خشبين طولهما 20 سنتي مترا ويشبه عدد الـ7. ثم تنقل الثمار المقطوفة داخل سلات من سعاف النخيل الى قدور كبيرة نحاسية لتغلى فيها ساعتين كاملتين، ثم تخرج حبات الثمار بملعقة تسمى "مچك" فيبسط المنتج على أرض صافية ومسطحة تحت ضوء الشمس مدة أسبوع.

يسمى هذا المنتج بـ"خارك" وبعد مضي أسبوع يصلح للأكل مباشرة أو يستخدم لأغراض أخرى في مصانع معنية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة