البث المباشر

عقد اجتماع ثلاثي في موسكو لربط شبكة الكهرباء بين إيران وأذربيجان وروسيا

الجمعة 11 أغسطس 2023 - 20:16 بتوقيت طهران
عقد اجتماع ثلاثي في موسكو لربط شبكة الكهرباء بين إيران وأذربيجان وروسيا

استعرض مساعدو وزراء الطاقة لكل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان وروسيا في اجتماع بموسكو مشروع ربط شبكات الكهرباء بين الدول الثلاث.

وأفادت السفارة الإيرانية لدي موسكو في تقرير لها اليوم الجمعة، أنه وفي هذا الإجتماع الذي عقد بحضور مساعدي وزراء الطاقة للدول الثلاث تمت مراجعة أحدث الإجراءات الفنية للدول من أجل التنسيق وتبادل الآراء النهائية لتحقيق تنفيذ أفضل لهذا المشروع.

وكان مساعد وزير الطاقة الإيراني لشؤون الكهرباء والطاقة "همايون حائري" قد سافر الى موسكو على رأس وفد للمشاركة في هذا الإجتماع.

وفي وقت سابق صرح رئيس قسم القوقاز في معهد بلدان منظومة الكومنولث الروسية - رابطة البلدان المستقلة في الفضاء السوفياتي السابق- فلاديمير نوفيكوف، بأن وزراء الطاقة في روسيا وإيران وأرمينيا ومساعد وزير الطاقة في جورجيا وقعوا مذكرة تفاهم لربط شبكة الكهرباء للدول الأربع ببعضها البعض في عام 2016 معتبراً أن تنفيذ هذه المذكرة سيكون فعالاً في تعزيز أمن المنطقة وتقارب عدد أكبر من البلدان ضد التدخلات الإقليمية.

ولفت نوفيكوف الى أن إيران من خلال جسر الطاقة هذا يمكنها توفير الكهرباء اللازمة في مناطقها الشمالية بشكل مستدام وتبادل الطاقة المستلمة في أوقات أخرى من العام.

وأضاف رئيس قسم القوقاز في معهد بلدان منظومة الكومنولث الروسية بأنه إذا تم تنفيذ جسر الطاقة هذا فسوف يؤدي ذلك الى تعزيز دور إيران وروسيا في حل القضايا الإقليمية باستخدام قدرات دول المنطقة، بالإضافة إلى أنه سيكون فعالاً في تقليص المشاكل القائمة في العلاقات بين روسيا وجورجيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة