البث المباشر

الخارجية الإيرانية تصدر بياناً في ذكرى استشهاد الدبلوماسيين الإيرانيين في مزار الشريف

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 10:42 بتوقيت طهران
الخارجية الإيرانية تصدر بياناً في ذكرى استشهاد الدبلوماسيين الإيرانيين في مزار الشريف

أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً في ذكرى استشهاد الدبلوماسيين ومراسل وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) في مدينة مزار شريف الأفغانانية عام 1998 جاء فيه: "يوم 8 آب / أغسطس يذكرنا بحادثة مريرة للغاية استشهد فيها عدد من الدبلوماسيين الإيرانيين ومراسل في أفغانستان".

وأضاف البيان: "قبل خمسة وعشرين عاماً، في خضم المعارك الداخلية في أفغانستان وعقب دخول قوات طالبان إلى مزار الشريف، تعرضت القنصلية العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لهجوم واستشهد فيه عدد من الدبلوماسيين وصحفي من إيران".

وأوضح: "إن وزارة الخارجية الإيرانية تدين هذه الحادثة المريرة التي لا تنسى، وتكرم ذكرى شهداء هذا الحادث الإرهابي وتؤكد على ضرورة توضيح أبعاد الحادث كمطلب حتمي".

وأضاف: "إن الإدانة الواسعة النطاق لهذه الجريمة من قبل المجتمع الدولي، وكذلك تعاطف شعب أفغانستان النبيل، قد خلق مظاهراً رائعة لوحدة شعبي البلدين، وأدى إلى ان تقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى جانب الشعب الأفغاني وتدعم إرادته ومطالبه ملتزمة ضبط النفس والحلم على أساس المصالح العليا للبلدين.".

وشددت الخارجية الإيرانية: "انه حتى الآن ومع مرور سنوات من الحرب وعدم الإستقرار في أفغانستان، تعتقد الجمهورية الإسلامية أن تشكيل حكومة تتكون من جميع الطبقات والفصائل العرقية الأفغانية يمكن أن يمهد الطريق لأفغانستان نحو التنمية والتقدم والرخاء وتعزيز قوة الشعب ضد المعاناة والمشاكل".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة