البث المباشر

مسؤول إيراني: قريبا سنبدأ المرحلة 11 من حقل "بارس جنوبي" 

الأربعاء 2 أغسطس 2023 - 21:05 بتوقيت طهران
مسؤول إيراني: قريبا سنبدأ المرحلة 11 من حقل "بارس جنوبي" 

أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي بأنه سيتم تشغيل المرحلة 11 من حقل "بارس جنوبي" للغاز خلال الأسابيع المقبلة بإنتاج يومي يتراوح بين 12 و 15 مليون متر مكعب.

وقال اوجي في تصريح له اليوم الاربعاء على هامش اجتماع مجلس الوزراء: نعتزم جمع غازات التوهج أو الغازات المصاحبة للنفط في الحقول بشكل كامل بحلول نهاية الحكومة الحالية (نحو عامين).

 

*حقل آرش

وأضاف: لوزارة النفط تعاون مشترك في مجال النفط في الخليج الفارسي ويتم استغلاله بالتفاهمات التي تم التوصل إليها.

وفيما يتعلق بحقل آرش المشترك بين إيران والكويت أوضح وزير النفط: أعلنا لدولة الكويت في هذا الصدد أننا مثل الحقول المشتركة الأخرى مستعدون لاستغلال هذا الحقل بشكل مشترك ونعتبر ذلك من حق جمهورية إيران الإسلامية.

وأضاف: إذا لم تكن دولة الكويت مهتمة بهذا التعاون فنحن نعرف واجبنا ولن نتنازل عن ذلك قيد انملة.

 

* إجراءات الحكومة لتجميع غازات الشعلة

واشار أوجي الى إجراءات هذه الوزارة لجمع الغازات المصاحبة للنفط كثروة وطنية قائلا: في الحكومة الحالية، اتخذنا تدابير إيجابية للغاية لجمع غازات الشعلة. بالطبع ، فأن هذه الغازات يتم استخراجها مع إنتاج النفط ومكثفات النفط ومصافي الغاز.

وقال وزير النفط إن جميع مشاريع غاز الشعلة تم تحديدها بمهام الوزارة وأضاف: تم التخطيط اللازم في هذا الصدد وخلال هذه الفترة تم تشغيل مشروعين أحدهما بحضور رئيس الجمهورية وهو NGL 3100 الذي يقع في مجمع الغاز في هويزة ويجمع الغازات من حقول غرب كارون.

وتابع: بحسب الخطة التي وضعتها وزارة النفط ، نعتزم جمع غازات الشعلة في حقول النفط بحلول نهاية الحكومة الحالية .

 

* المرحلة 11 من حقل "بارس جنوبي" جاهزة للتشغيل بعد 20 عاما

وقال وزير النفط: إن المرحلة الأخيرة من حقل "بارس جنوبي" للغاز، وهي المرحلة 11 والتي تعتبر المرحلة الاهم والاكثر حدودية للحقل، امتد العقد الخاص بتنفيذه نحو 20 عاما، لكن لحسن الحظ ، تم تنفيذ ما بين صفر إلى 100 من عملياته التنفيذية في الحكومة الحالية ، وسيتم تدشينها بحضور السيد رئيس الجمهورية.

وأوضح وزير النفط أن انتاج المرحلة 11 بعد تدشينها سيبلغ ما بين 12 و 15 مليون متر مكعب من الغاز يوميا وقال: ان عمليات التنفيذ من صفر إلى 100 تم في الحكومة الحالية وتم الانتهاء منها قبل 3 سنوات من الموعد المخطط له.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة