البث المباشر

الحكومة الايرانية مهتمة بأسواق شرق افريقيا

الإثنين 31 يوليو 2023 - 18:56 بتوقيت طهران
الحكومة الايرانية مهتمة بأسواق شرق افريقيا

أوضح رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية الأوغندية، عادل نجف زاده، تفاصيل اتفاقيات المقاصة بين إيران ودول افريقية مؤكدا اهتمام الحكومة الحالية بأسواق دول شرق افريقيا.

وقال عادل نجف زاده، في مقابلة مع مراسل إيرنا، عن تفاصيل جولة آية الله رئيسي الأخيرة لثلاث دول أفريقية: تعتبر إفريقيا إحدى وجهات البضائع الإيرانية ملفتا أن دبلوماسية الحكومة الـ13 هي التي استطاعت أن تفتح أبواب إفريقيا، خاصة شرق هذه القارة، عبر بوابة كينيا.

وذكر أن زيارة رئيس الجمهورية الاخيرة لثلاث دول افريقية ساهمت في توفير ارضية دخول ايران الى السوق الأفريقية ذات السعة الكبيرة وقال عن الإنجازات السياسية لهذه الزيارة : تظهر زيارة آية الله رئيسي لـ 3 دول في شرق إفريقيا الاهتمام الجاد للحكومة الثالثة عشرة بهذه القارة وتحاول إيران استخدام قدرات هذه الدول من حيث الاستراتيجيات الإقليمية وخلق التآزر الاقتصادي.
و قال رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية الأوغندية: ان تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول في شرق إفريقيا يفتح المجال امام الاستفادة من منتجاتهم الزراعية من ناحية ومن ناحية أخرى، سنكون قادرين على تصدير التقنيات الإيرانية المتقدمة إلى هذه البلدان بما فيها تصدير خدمات هندسية فنية  وقد أبرمت اتفاقيات جيدة في هذا المجال.

تصدير الأدوية والخدمات الطبية والبتروكيمياويات إلى إفريقيا واستيراد المنتجات الزراعية

واضاف نجف زاده: افريقيا بحاجة ماسة إلى السلع والخدمات الإيرانية في مجالات المعرفة الزراعية وتطوير البنية التحتية وخاصة المنتجات البتروكيماوية واتفقنا على تبادل منتجاتهم الزراعية بالسلع والخدمات الهندسية الإيرانية على أساس المقاصة.

و تابع: وقد تقرر أن نقوم بتصدير المنتجات البتروكيماوية إليهم في مجال الصناعات البترولية وفي المقابل، يمكننا استخدام القدرات الزراعية والتعدينية لهذه الدول لضمان الأمن الغذائي.

وأضاف: يمكننا تحويل دول افريقية إلى سوق كبير للمنتجات البتروكيماوية الإيرانية.

وتابع: كان الطلب الرئيسي للدول الأفريقية هو الاستفادة من القدرات التقنية والعلمية لإيران خاصة في مجال انتاج المسيرات لمراقبة المنتجات الزراعية، الى جانب الخدمات الطبية حيث تم توقيع اتفاقيات لتصدير الأدوية إلى هذه الدول.

وأكد نجف زاده أنه بحضور وزير الصحة، تم توقيع اتفاقيات تنص على تصدير الخدمات الطبية والمعرفة الطبية التي تمتلكها إيران إلى دول افريقية.

وقال: سنعمل أيضا على تفعيل الدبلوماسية البرلمانية مع إفريقيا، وقريبا ستعقد اجتماعات مع جمعية مصدري خدمات الهندسة الفنية في اللجان المتخصصة في مجلس الشورى الاسلامي وسيتم تصدير هذه الخدمات الهندسية الفنية إلى شرق إفريقيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة