البث المباشر

"عينعلي وزينعلي".. نوران من سلالة أهل البيت

الأربعاء 26 يوليو 2023 - 15:17 بتوقيت طهران
"عينعلي وزينعلي".. نوران من سلالة أهل البيت

على غرب العاصمة الإيرانية طهران يوجد مرقد مقدس يتوجه اليه أهالي العاصمة حيث يرقد فيه طفلان من أحفاد آل البيت عليهم السلام فيسمى المزار بمرقد "عينعلي زينعلي"...

تاريخ المرقد:

المرقد من المواقع الدينية والتاريخية التي يستقبل الكثير من الزوار ويعود تاريخه الى العهد القاجاري، موقع يضم أشجارا معمرة فتحول الى مكان يجتذب الناس.

يذكر الأهالي وخدمة المرقد أنهما كانا طفلين حين استشهدا ويتبع نسبهما الى الإمام علي زين العابدين عليه السلام فكان "عين علي"  طفلا بعمر 7 أو 11 سنة ، وبلغ عمر "زين علي" 13 أو 15 سنة.

ويعود تاريخ بناء المقبرة الى عهد "فتحعلي شاه" القاجاري تحديدا إلا أنها خضت للإعمار والترميم عام 1337 ه.ش.

يقع المرقد وسط صحن رائع مليء بأشجار باسقات وعاليات، أما مبنى المرقد فهو يلوح على شكل مربع من الخارج وهو ثمان أضلع من الداخل ، خضع لأعمال الصيانة والإعمار عام 1376 ش على يد الاستاذ فريدون برهيزكار وبنى له الأستاذ أبو الحسني ميبدي ضريحا جديدا.

يشهد الموقع العديد من الزوار في مناسبات دينية ووطنية وتقدم إدارته خدمات منوعة ومتعددة للزوار أو المرتادين اليه حيث يضم مرافق ومراكز خدمية وثقافية واجتماعية مختلفة هي :

مستشفى سجاد للطب التقليدي ومراكز للاستشارة  ومعهد القرآن للأطفال وصالة رياضية وصندوق للقرض الحسن

دليل المرقد :

يقع المرقد في منطقة بونك (پونك) في شارع أشرفي أصفهاني، بلوار بونك ، زقاق السيدين (عينعلي زينعلي). فيمكنكم استخدام الباصات السريعة للوصول الى المكان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة