البث المباشر

جنوب أفريقيا تؤيد طلب إيران، الإنضمام إلى بريكس

الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 20:44 بتوقيت طهران
جنوب أفريقيا تؤيد طلب إيران، الإنضمام إلى بريكس

قالت وزيرة رئاسة جنوب أفريقيا خلال لقائها مع سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي أن جنوب أفريقيا تدعم طلب إيران للإنضمام إلى بريكس.

والتقى علي أكبر أحمديان، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، الذي يزور جنوب أفريقيا للمشاركة في اجتماع أمناء ومستشاري الأمن القومي للدول الأعضاء في بريكس والأصدقاء، التقى اليوم الثلاثاء بوزيرة رئاسة جنوب أفريقيا، خومبودزو وانتشوني، وبحثا سبل توسيع العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر.

ونقل أحمديان في هذا الاجتماع، تحيات الرئيس الإيراني الحارة والودية إلى رئيس جنوب أفريقيا "رامافوز"، وذكّر بالاحترام الخاص الذي يكنه شعب وحكومة جمهورية إيران الإسلامية لنيلسون مانديلا باعتباره رمز محاربة التمييز العنصري.

وأشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، إلى المواقف المشتركة لإيران وجنوب إفريقيا بشأن التطورات في منطقة غرب آسيا، مؤكداً على توسيع التعاون بين البلدين في جميع المجالات، وخاصة مكافحة الإرهاب والتطرف.

وذكر أن الولايات المتحدة حافظت على نظام الفصل العنصري من خلال تبني سياسة أحادية الجانب وفرض عقوبات قاسية ووصف تفاعل وتعاون الدول المستقلة حتمياً للتعامل مع هذه العملية الخطيرة التي تنتهك أبسط مبادئ حقوق الإنسان.

ووصف أحمديان عقد الاجتماع الخامس عشر للجنة المشتركة بين إيران وجنوب أفريقيا في المستقبل القريب بأنه خطوة إيجابية لتنمية العلاقات بين البلدين، وأعرب عن أمله في أن تتسع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة الإقتصادية في ظل زيارة رئيس جنوب أفريقيا لإيران.

بدورها أعربت السيدة كومبودزو وانتشوني، وزيرة رئاسة جنوب أفريقيا، عن ارتياحها لزيارة أحمديان لجنوب أفريقيا، وقبوله دعوة بلادها للمشاركة في اجتماع أمناء ومستشاري الأمن القومي للدول الأعضاء في بريكس والأصدقاء، مؤكدةً على تعاون البلدين في جميع المجالات، وخاصةً مجال الطاقة.

وأعربت عن أملها في زيارة إيران تلبية لدعوة الجانب الإيراني على رأس وفد مكون من مسؤولي المؤسسات ذات الصلة.

كما ذكرت السيدة كومبودزو وانتشوني أن جنوب أفريقيا تدعم طلب إيران لعضوية بريكس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة