البث المباشر

هنغاريا تحذّر من انضمام أوكرانيا إلى 'الناتو'

الأحد 16 يوليو 2023 - 08:14 بتوقيت طهران
هنغاريا تحذّر من انضمام أوكرانيا إلى

حذر رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، من أن حرباً عالمية ستندلع على الفور إذا انضمت أوكرانيا إلى "الناتو"، قائلاً إنّ "عضوية "أوكرانيا في الناتو كانت ستشعل فتيل حرب عالمية جديدة".

وأضاف أوربان أن "خطة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف كان ينبغي منعها وإلغاءها في قمة حلف شمال الأطلسي".

وأضاف أوربان في مقابلة مع إذاعة " كوسوث"، أن "الغرب يريد أن تستمر الحرب الروسية الأوكرانية لفترة طويلة، وبالتالي يجب أن تكون الحكومة الهنغارية مستعدة لحقيقة أن الحرب والعقوبات لن تختفي قريبا".

وأنتقد أوربان أسلوب التواصل "غير العادي" للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مع الغرب، وخاطبه قائلاً: "إذا كنت في ورطة وتريد المساعدة فتصرف بشكل مناسب".

وفي وقت سابق، انتقد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي بعد قمة الناتو "لعدم امتنانه"، قائلاً إن المملكة المتحدة ليست "متجراً لأمازون" للأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا.

وعُقدت قمة لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو" بين 11 و14 تموز/ يوليو الجاري، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، انتقدها زيلينسكي عبر حسابه على "تويتر" في تغريدة قال فيها: "يبدو أنه لا يوجد استعداد لدعوة أوكرانيا إلى الناتو أو جعلها عضواً في الحلف".

ووصف زيلينسكي مفاوضات الدول الأعضاء بـ"التردد السخيف" لأنها تسعى لتقديم وعد لأوكرانيا بالانضمام للحلف دون وضع جدول زمني لذلك، مع وضع إصلاحات متعلقة بالسياسة والاقتصاد والنواحي العسكرية.

التغريدة أغضبت البيت الأبيض، وبحسب مطلعين، فإن المسؤولين الأميركيين المشاركين في العملية، نظروا في تقليص فرص "دعوة كييف إلى الانضمام للحلف".

وأكّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في وقتٍ سابق، أنّه "إذا كانت أوكرانيا غير حرة وذات سيادة كاملة على أراضيها، فلن تكون جزءاً من الناتو".

بدوره، أكّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، في حديث له بشأن ملف انضمام أوكرانيا إلى الحلف، قائلاً إنّه "لا يمكن لأحد الانضمام إلى الناتو ما دامت الحرب (الروسية الأوكرانية) مستمرة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة