البث المباشر

الرئيس الايراني يتوجه الى كينيا في بداية جولة افريقية

الأربعاء 12 يوليو 2023 - 08:08 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني يتوجه الى كينيا في بداية جولة افريقية

غادر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ابراهيم رئيسي، طهران فجر اليوم الاربعاء على رأ س وفد رفيع المستوى متوجها الى نيروبي في زيارة رسمية لجمهورية كينيا المحطة الاولى من جولة افريقية تشمل ايضا اوغندا وزيمبابوي.

وتأتي زيارة رئيسي تلبية لدعوة رسمية من رؤساء كينيا واوغندا وزيمبابوي، بهدف تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وذات التوجهات المشتركة وبما يتماشى مع وجهات التصدير المتنوعة وخلق مجالات للتعاون السياسي والتجاري.

وتستغرق جولة الرئيس الايراني ثلاثة ايام وتتضمن مراسم الاستقبال الرسمية واللقاءات الثنائية مع رؤساء كينيا واوغندا وزيمبابوي، واجتماعات مشتركة للوفود رفيعة المستوى من البلدين، وتوقيع وثائق التعاون، وشرح نتائج المشاورات الرسمية في المؤتمر الصحفي المشترك.

كما سيعقد رئيس الجمهورية خلال زيارته للدول الثلاث اجتماعات بحضور رجال الأعمال والتجار والمسؤولين الاقتصاديين من إيران والدول المضيفة للتعريف بالقدرات الاقتصادية والتجارية لإيران وهذه الدول.

وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس إيراني إلى القارة الأفريقية بعد 11 عامًا ، وتهدف إلى تعزيز الوجود الإيراني في اقتصاد القارة الافريقية الذي يبلغ قرابة 600 مليار دولار.

وفي هذا الصدد ، عُقد أول اجتماع للتعاون الاقتصادي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول غرب إفريقيا في طهران في مارس /آذار 2023، كما التقى المشاركون مع رئيس الجمهورية آية الله رئيسي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة