البث المباشر

إيران.. قرية "بالنكان" التاريخية في طريقها إلى التسجيل العالمي+صور

الثلاثاء 11 يوليو 2023 - 21:02 بتوقيت طهران
إيران.. قرية "بالنكان" التاريخية في طريقها إلى التسجيل العالمي+صور

أعلن المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في محافظة كردستان منصور مهرزاد أن قرية بالنكان التاريخية بهذه المحافظة في طريقها إلى التسجيل العالمي ضمن ٨ قرى أخرى.

مؤكدا أن تسجيل هذه القرية عالميا يتطلب التعاون الشامل بين القطاعين الحكومي والخاص والناشطين في المجال الاعلامي.

وأشار مهرزاد في مدينة كامياران التابعة لمحافظة كردستان غرب ايران، الى أن هذه المدينة تتميز بإمكانات وقدرات كثيرة في نسيجها وآثارها التاريخية والمعالم السياحية والصناعات اليدوية وامكانات التنمية.   

 

وتابع المسؤول قائلا: ان مدينة كامياران تتبوأ مكانة تاريخية وثقافية غنية وتتميز بإمكانات كبيرة للغاية بما فيها الطبيعة الجميلة والصناعات اليدوية النادرة مما جعلها تصبح واحدة من المناطق التي يمكن أن تستقطب السياح.

وأضاف قائلا: إن تطوير السياحة في هذه المدينة وزيادة الاستفادة من هذه المزايا يتطلب تخطيطًا شاملاً ويجب استخدام هذه القدرات مع الإدارة السليمة بما يتماشى مع تنفيذ خطط التنمية في مختلف المجالات.

وأكد ضرورة تطوير البنى التحتية للسياحة في المدينة وخاصة في قرية بالنكان، وشدد على أهمية التعاون ومشاركة الاجهزة المعنية بالحفاظ واحياء التراث الثقافي، وايجاد أسواق للصناعات اليدوية لبيع آثار الفنانين وانشاء مؤسسات سياحية لراحة السياح.  

وتابع المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في محافظة كردستان يقول: ان ٨ قرى في الجمهورية الاسلامية الايرانية بينها قرية بالنكان التاريخية تتنافس على لقب "القرية العالمية" في منظمة السياحة العالمية (UNWTO).

وتعتبر هذه القرية واحدة من القرى التي يتم ادراجها ضمن الأهداف السياحية في مدينة كامياران حيث يتوجه اليها السياح من شتى ارجاء ايران الاسلامية، وتم تسجيلها عالميا من المنظار الثقافي لمنطقة اورامانت قبل 3 أعوام.

جدير بالذكر أن القرية بغض النظر عن هيكلها التاريخي وابنيتها المتدرجة على سفوح الجبال، تتميز بطبيعة نقية وجميلة، ويمر نهر سيروان عبرها، إضافة إلى مجمع تربية أسماك المياه الباردة، مما يعتبر أرضية لجذب السياح المحليين والأجانب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة