البث المباشر

طائرة "فاغنر" تهبط في بيلاروسيا

الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 13:44 بتوقيت طهران
طائرة "فاغنر" تهبط في بيلاروسيا

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أنّ طائرة قائد مجموعة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، هبطت في مطار عسكري على بعد نحو 20 كيلومتراً من مينسك، بيلاروسيا، صباح الثلاثاء.

وقال مشروع "هاجون" البيلاروسي، الذي يراقب المجال الجوي للبلاد، إنّ الطائرة "هبطت في مطار ماتشوليشي العسكري بالقرب من مينسك الساعة 07:40"، بحسب ما نقلت الصحيفة.

ووفقاً لبيانات من موقع تتبع الرحلات الجوية "flightradar24" الذي شاركه مشروع "هاجون"، فقد أقلعت طائرة "Embraer Legacy 600" من منطقة جنوب غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف "هاجون" أنّ طائرة خاصة روسية أخرى، أقلعت من سان بطرسبرغ، هبطت في المطار العسكري بعد أقل من 20 دقيقة من هبوط طائرة فاغنر.

وكانت روسيا قد أجهضت، السبت، تمرداً مسلحاً بقيادة بريغوجين، الذي أعلنت في وقتٍ لاحق أنه سيتم إعادة قواته إلى مواقعها "حقناً للدماء".

وجاء ذلك بعد محادثات أجراها الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، مع بريغوجين، حيث وافق الأخير على مقترح للوكاشينكو لوقف تحركات مجموعة "فاغنر" على الأراضي الروسية واتخاذ إجراءات إضافية لخفض التصعيد.

وتضمن الاتفاق العديد من النقاط، وأولها أنّ بعض مقاتلي "فاغنر" ممّن رفضوا منذ البداية الانخراط في "حملة" بريغوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية، والتعاقد مع وزارة الدفاع، كما أنه لن يخضع هؤلاء لأي مساءلة قانونية.

وبموجب الاتفاق، يُسقط الكرملين جميع تهم "التمرد" ضد بريغوجين ومقاتليه، على أن ينتقل للعيش في المنفى في بيلاروسيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة