البث المباشر

إيران لا ترى اي عقبة في توسيع العلاقات مع دول الجوار

الأحد 18 يونيو 2023 - 21:37 بتوقيت طهران
إيران لا ترى اي عقبة في توسيع العلاقات مع دول الجوار

قال الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ان الجمهورية الاسلامية لا ترى أي عقبة في طريق توسيع العلاقات مع دول الجوار، مشيرا الى ان تطوير العلاقات بين إيران وأوزبكستان يصب في مصلحة الشعبين ويقوي البلدين.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقد مساء اليوم الاحد برعاية الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي وجمع من كبار المسؤولين الايرانيين مع رئيس جمهورية اوزبكستان شوكت ميرضيايوف والوفد السياسي والاقتصادي الرفيع المرافق له.

واكد رئيسي استعداد ايران على تبادل خبراتها العلمية والاقتصادية مع اوزبكستان، ودعا الى تحديد السلع الخاضعة لتعريفات التجارة التفضيلية بين البلدين في غضون الاسبوعين المقبلين، وذلك بهدف تطوير التعاون الثنائي.

واعتبر الرئيس الايراني، ان العلاقات بين طهران وطشقند، تاريخية وحضارية لكونها منبثقة عن المبادئ التي يؤمن بها الشعبان الايراني والاوزبكستاني.

كما نوه بوجود الكثير من الطاقات المواتية لتطوير التعاون الثنائي؛ واصفا زيارة رئيس جمهورية اوزبكستان والوفد المرافق له الى الجمهورية الاسلامية انها شكلت خطوة هامة باتجاه تعميق العلاقات بين البلدين.

كما اشاد رئيسي بنتائج زيارة ميرضايوف التي جاءت بعد مضي 20 عاما على زيارة اخر رئيس اوزبكي الى طهران، والاهداف المحددة لمضاعفة التبادل التجاري في الخطوة الاولى، وصولا الى حجم 3 مليارات سنويا.

وفي جانب اخر من تصريحاته، اكد رئيس الجمهورية على ضرورة وضع خطة مشتركة لتنفيذ التوافقات السابقة بين طهران وطشقند؛ واصفا مشاركة ايران الفاعلة والناجعة في معرض الصناعة الدولي بالعاصمة الاوزبكية، انها بادرة على موقفها الجاد لتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع اوزبكستان.

ومضى الى، ان الجمهورية الاسلامية نجحت في تحويل التهديدات والحظر الى فرص مواتية للتقدم والازدهار داخل البلاد؛ مؤكدا على استعداد ايران لتبادل خبراتها العلمية والاقتصادية مع جمهورية اوزبكستان.

وختم رئيس الجمهورية حديثه بالقول ان ايران لا تواجه اي عقبة في سياق تطوير علاقاتها مع دول الجوار، مردفا ان العلاقات الايرانية الاوزبكستانية تصب في مصالح الشعبين وتعزز الاواصر بين البلدين.

الى ذلك، اعتبر ميرضيايوف عدم قيام اي رئيس اوزبكستاني طوال العقدين الماضيين بزيارة ايران، انه دليل على غفلة مسؤولي بلاده السابقين عن الطاقات المتوفرة لدى البلدين، قائلا : اننا بحاجة الى تجارب ايران الناجحة في سياق التقدم والازدهار.

واعرب الرئيس الاوزبكي خلال تصريحه بالاجتماع المشترك مع نظيره الايراني والهيئة المرافقة له، عن رغبته لتوسيع التعاون في المجالات العلمية والتقنية والنقل وبنى الطاقة والطبية والزراعية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية؛ داعيا اصحاب الشركات الاقتصادية ورجال الاعمال الايرانيين للمساهمة في المشاريع الاقتصادية داخل اوزبكستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة