البث المباشر

أفريقيا تدعو أوكرانيا وروسيا إلى وقف التصعيد

السبت 17 يونيو 2023 - 07:24 بتوقيت طهران
أفريقيا تدعو أوكرانيا وروسيا إلى وقف التصعيد

دعا رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، الجمعة، كلّاً من أوكرانيا وروسيا، إلى وقف التصعيد، خلال زيارة إلى كييف، مع وفد يضم قادة أفارقة، أتوا لمحاولة التوسط بين الأخيرة وموسكو. 

وأكد رامافوزا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه "يجب حصول وقف للتصعيد من الجانبين"، ولكن في ختام اللقاء، استبعد الرئيس الأوكراني "أيّ تفاوض" مع موسكو.

وأضاف أنه من الواضح أنّ روسيا تحاول مجدداً استخدام تكتيكها القديم القائم على الغشّ، لكنّ روسيا لن تنجح بعد اليوم في الاحتيال على العالم، ولن نمنحها فرصة ثانية.

وتابع زيلينسكي: "قلت اليوم بوضوح خلال لقائنا مع الوفد الأفريقي، إنّ السماح بأيّ تفاوض مع روسيا الآن، فيما المحتل لا يزال على أرضنا، يعني تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة".

كما رحب حلف شمال الأطلسي بالوساطة الأفريقية، مشدداً في الوقت نفسه على أنّ "الحل العادل" الوحيد هو الذي يعتبر روسيا المعتدي في هذه الحرب.

وقد باشر الوفد الأفريقي جولته بزيارة قرية بوتشا في ضاحية كييف، حيث يُتهم الجيش الروسي بقتل مئات المدنيين في بداية الحرب.

ووصل رئيس جنوب أفريقيا إلى أوكرانيا، في وقت سابق، في جهود أفريقية لتسوية النزاع الروسي الأوكراني، تحت عنوان "مبادرة السلام الإفريقية لتسوية الصراع الأوكراني".

ويتوجّه الوفد لاحقاً إلى روسيا، ليلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، السبت، في سان بطرسبرغ شمالي غربي روسيا.

ويضم الوفد أربعة رؤساء هم، إلى جانب رامافوزا، ماكي سال من السنغال، وهاكايندي هيشيليما من زامبيا، وغزالي عثماني من جزر القمر، التي تترأس الاتحاد الأفريقي، فضلاً عن ممثلين من جمهورية الكونغو وأوغندا ومصر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة