البث المباشر

في ختام زبارته.. الرئيس الإيراني يلتقي الزعيم الروحي لكوبا

الجمعة 16 يونيو 2023 - 14:12 بتوقيت طهران
في ختام زبارته.. الرئيس الإيراني يلتقي الزعيم الروحي لكوبا

التقى الرئيس الايراني آية الله ابراهيم رئيسي، الزعيم الروحي لكوبا راؤول كاسترو، في ختام جولته على الدول الثلاث في أمريكا اللاتينية، الزعيم الروحي لكوبا راؤول كاسترو واجرى معه جولة من المباحثات.

وحضر هذا اللقاء وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان.

وتفقد الرئيس الايراني خلال زيارته الرسمية لكوبا بدعوة رسمية من الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل ، مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) في هافانا.

وخلال هذه الجولة التفقدية، اطلع رئيسي خلال مباحثاته مع مدراء هذا المركز على أنشطته وأعماله وابحاثه، بما في ذلك "الطب الحيوي (البحث والتطوير في مجال اللقاحات ومنتجات الادوية الحيوية)، والتكنولوجيا الحيوية النباتية، والإنزيمات الصناعية والتكنولوجيا الحيوية الحيوانية".

وخلال لقائه مجموعة من رجال الأعمال من إيران وكوبا، وصف رئيسي العلاقات بين إيران وكوبا بالجيدة والمتطورة، واكد أنه في إيران، تم إنجاز الكثير في مجال التكنولوجيا الأساسية القائمة على المعرفة ، وقال: يمكن لإيران وكوبا أن تتعاونا بشكل جيد مع بعضهما البعض في مجالات تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية.

واكد أنه من الضروري تقديم خطة جديدة للتعاون الاقتصادي من قبل اللجنة الاقتصادية المشتركة لإيران وكوبا ، واعتبر قطاعي الطاقة والتعدين أحد المجالات التي يمكن أن يتعاون فيها البلدان مع بعضهما البعض.

وصرح آية الله رئيسي أن سياسة الجمهورية الإسلامية مبنية على التعاون في القضايا التقنية والاقتصادية والبيوتكنولوجية وتكنولوجيا النانو والرعاية الصحية مع كوبا.

وغادر آية الله رئيسي هافانا مساء الخميس متوجها إلى طهران في ختام جولته إلى ثلاث دول في أمريكا اللاتينية، بدعوة رسمية من رؤساء "فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا".

وخلال هذه الجولة، بالإضافة إلى لقائه كبار المسؤولين من الدول الثلاث "فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا"، التقى رئيس الجمهورية وتحدث مع مجموعة من رجال الأعمال والناشطين العلميين والأكاديميين من هذه الدول.

وفي هذه الجولة، التي تمت بهدف تطوير العلاقات وزيادة مستوى التفاعل في مختلف المجالات، تم التوقيع على ما مجموعه 28 وثيقة تعاون في مختلف المجالات من قبل مسؤولين رفيعي المستوى من إيران والدول الثلاث من أمريكا اللاتينية (19 مع فنزويلا و 3 مع نيكاراغوا و 6 مع كوبا).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة