البث المباشر

بغداد وواشنطن يناقشان المستحقات المالية الإيرانية

الجمعة 9 يونيو 2023 - 15:13 بتوقيت طهران
بغداد وواشنطن يناقشان المستحقات المالية الإيرانية

ناقش نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، يوم الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، المستحقات المالية للحكومة الإيرانية على العراق بسبب شراء الغاز والكهرباء من الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وذكرت الخارجية العراقية في بيان، ان "فؤاد حسين التقى، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش الإجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد "داعش" الذي تنعقد أعماله في ‫الرياض، إذ ‬جرى خلال اللقاء بحث مختلف أوجه العلاقات الثنائيَة بين بغداد وواشنطن، وسبل التعاون في شتى المجالات".

وأكد فؤاد حسين على "أهمية الاستمرار في العمل المشترك والتعاون ضمن إتفاق الإطار الإستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية".

وناقش الجانبان، بحسب البيان، "مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية"، وبحثا "جهود العراق لتعزيز إقتصاده وتحقيق أستقلال الطاقة".

وبحثا الوزيران، "عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تحظى بالاهتمام المشترك"، مؤكدين على ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُب التصعيد الذي لن يخدم أي طرف".

وفي جانب آخر من القاء، تطرق الوزيران إلى "المستحقات المالية للحكومة الإيرانية على العراق بسبب شراء الغاز والكهرباء من الجمْهورية الإسلامية الإيرانية وكيفية التعامل مع الإجراءات الأمريكية على المصارف الدولية ومن ضمنها المصارف العراقية، حيث أن هذه الإجراءات هي في إطار سياسة العقوبات الأمريكية على إيران".

وأكد فؤاد حسين على "ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة كونها تؤثر تأثيرا مباشرا على القطاع الكهربائي في العراق، ومن هذا المنطلق شكر الجانب الامريكي على السماح لحل مسألة المدفوعات المالية للحجاج الإيرانيين ومن المال الإيراني في البنوك العراقية".

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن "الولايات المتحدة ملتزمة بدعم إستقرار العراق والمسيرة الديمقراطية فيه، وتدعم الإستقرار السياسي والتواصل والعمل المشترك بين الحكومه الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بما يعزز مكانة وقوة العراق في المنطقة"، متمنيا "الوصول إلى تفاهمات لحل المشاكل العالقة بين الطرفين وخاصة في المجال النفطي والمالي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة