البث المباشر

المنتجات الزراعية تشكل 84٪ من حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا

الخميس 8 يونيو 2023 - 22:11 بتوقيت طهران
المنتجات الزراعية تشكل 84٪ من حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا

اعلن أرتيوم مالهسيان ، نائب المدير العام للتعاون الدولي بوزارة الزراعة في الاتحاد الروسي، بان المنتجات الزراعية شكلت 84٪ من حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا.

وفي كلمته خلال اجتماع مشترك لنواب من مجلس الشورى الإسلامي ومجلس الدوما الروسي في موسكو الأربعاء قال مالهسيان: في عام 2022 ، شكلت المنتجات الزراعية حوالي 84٪ من حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا، وسيزداد التبادل من كلا الجانبين خلال العام الجاري.

وكانت بعض المصادر الرسمية قد أعلنت في وقت سابق أن حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا في عام 2022 بلغ نحو خمسة مليارات دولار.

من جانبه اقترح نائب رئيس الخدمة الفيدرالية لمراقبة صحة الحيوان والنبات في روسيا كونستانتين سافونكوف أن تنشئ بلاده وجمهورية إيران الإسلامية مركزًا مشتركًا لمراقبة التبادلات الحيوانية والنباتية والمائية على الحدود، على سبيل المثال ، في ميناء أمير أباد الايراني.

وأضاف سافونكوف: إن إنشاء هذا المركز المشترك سيمكن من نشر مراقبين من البلدين ويسهل تجارة المنتجات الزراعية والثروة السمكية بين البلدين.

وتابع: في السنوات الثلاث الماضية ، زاد تصدير الأسماك الحية من إيران إلى روسيا عدة مرات ، بالإضافة إلى التبادلات الثنائية بما في ذلك لحوم الدجاج المبردة والمجمدة ولحوم البقر والأغنام ومنتجات الألبان.

وقال: يبدو أنه لتسهيل عمليات العلاقات التجارية علينا تنسيق المؤشرات المرغوبة من حيث متطلبات وخصائص المنتجات النباتية والحيوانية حتى لا تكون هناك مشكلة في طريقة التصدير والاستيراد لأي من الطرفين.

بدوره رحب سيرجي ليسوفسكي ، نائب اللجنة الزراعية بمجلس الدوما الروسي ، في كلمته في هذا الاجتماع ، بفكرة مواءمة قوانين مراقبة المنتجات النباتية والحيوانية في هذا البلد وإيران وقال: مواءمة مؤشرات البلدين في مجال جودة الإنتاج والكفاءة لتوريد المنتجات إلى السوق، ستكون حافزًا جيدًا لتطوير العلاقات التجارية.

كما دعا إلى التواصل المباشر بين رجال الأعمال الإيرانيين والروس ، وقال: من المدهش أن يتم بيع العديد من المنتجات الإيرانية في روسيا بشعارات وماركات دول أخرى.

وقال: على المنتجين الإيرانيين والروس إقامة اتصال مباشر مع بعضهم البعض حتى لا تصل البضائع إلى المستهلكين في البلدين عبر وسطاء.

واضاف نائب لجنة الزراعة بمجلس الدوما الروسي إنه منذ عام 2014 ، بعد العقوبات المفروضة على روسيا ، حلت إيران محل أوروبا في بعض التبادلات التجارية للبلاد وتعاون البلدان بنشاط في هذا المجال.

وفي إشارة إلى زيارته لمراكز مراقبة المنتجات النباتية والحيوانية في إيران ، قال ليسوفسكي: عندما يتعلق الأمر بالتبادلات التجارية مع إيران ، أثيرت أسئلة حول كيفية النقل والمعايير والمستودعات اللازمة لتخزين البضائع ، لكن عندما زرنا إيران فوجئنا بالتكنولوجيا الإيرانية العالية في إنتاج المنتجات ، وهكذا تم تبادل منتجات الألبان والثروة الحيوانية من إيران إلى روسيا والعكس في عام 2016.

كما أشار إلى عزم روسيا على تطوير التجارة مع إيران ، وقال: إن روسيا تعمل على تحسين مينائي محج قلعة وأستراخان لتطوير العلاقات التجارية مع إيران عبر بحر قزوين ، بالإضافة إلى آليات أخرى لنقل البضائع.

وحضر الاجتماع فلاديمير كاشين رئيس مجلس الإدارة ونيكولاي فاسيليف نائب رئيس اللجنة الزراعية بمجلس الدوما الروسي.

كما تحدث في الاجتماع كل من رحمة الله نوروزي نائب رئيس لجنة الزراعة في مجلس الشورى الإسلامي وعضو مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية الروسية ، وولي إسماعيلي نائب رئيس اللجنة الاجتماعية بمجلس الشورى ، وحسين ملكي نائب سفير جمهورية إيران الإسلامية في موسكو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة