البث المباشر

واشنطن تؤكد انخراطها في الشراكات مع دول مجلس التعاون

الخميس 8 يونيو 2023 - 07:45 بتوقيت طهران
واشنطن تؤكد انخراطها في الشراكات مع دول مجلس التعاون

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمام وزراء مجلس التعاون في الرياض يوم الأربعاء، أن بلاده لاتزال ملتزمة تجاه شركائها في منطقة الخليج الفارسي، في وقت تشهد التحالفات الإقليمية تغييرات سريعة تتمحور حول التقارب الأخير بين السعودية وإيران.

وجاء كلام بلينكن خلال اجتماع وزاري في الرياض مع كبار دبلوماسيي دول مجلس التعاون، بعد لقائه نظيره السعودي فيصل بن فرحان وولي العهد محمد بن سلمان.

وقال بلينكن في مستهلّ الاجتماع حول الشراكة الاستراتيجية بين الخليج الفارسي وواشنطن إن "الولايات المتحدة موجودة في هذه المنطقة لتقول إننا لانزال منخرطين بعمق في الشراكة معكم جميعًا".

وأشار إلى أن دول "مجلس التعاون هي جوهر رؤيتنا لغرب اسيا أكثر استقرارًا وأمانًا وازدهارًا".

وكان بلينكن قد وصل الثلاثاء إلى السعودية في زيارة تستمرّ ثلاثة أيام، على خلفية تقارب تاريخي بين السعودية وإيران وسوريا مما أطلق تغييرًا في الوضع الجيوسياسي في المنطقة.

وهي الأولى التي يقوم بها للمملكة منذ أن قرّرت السعودية في آذار/ مارس الماضي استئناف العلاقات الدبلوماسية مع  الجمهورية الاسلامية التي تخضع لاجراءات حظر غربية.

ويضمّ جدول أعمال الاجتماع الوزاري المنعقد في مقر مجلس التعاون في الرياض، القضايا الإقليمية الرئيسية، بما في ذلك الصراعات في اليمن والسودان وسوريا والأراضي الفلسطينية، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري.

وسيترأّس بلينكن مع نظيره بن فرحان الخميس في الرياض أيضا اجتماعًا للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضدّ داعش الذي أنشئ عام 2014 ويضم عشرات الدول.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة