البث المباشر

أسعار النفط تقفز أكثر من دولارين بعد تمديد أوبك خفض الإنتاج

الإثنين 5 يونيو 2023 - 10:06 بتوقيت طهران
أسعار النفط تقفز أكثر من دولارين بعد تمديد أوبك خفض الإنتاج

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد ساعات من تعهد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى اعتبارا من يوليو/ تموز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.29 دولار أو ما يعادل 3 في المئة لتسجل 78.42 دولار للبرميل عند الساعة 2219 بتوقيت غرينتش بعد أن سجلت في وقت سابق أعلى مستوى في الجلسة عند 78.73 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.27 دولار أو ما يعادل 3.2 في المئة ليسجل 74.01 دولار للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوى خلال اليوم عند 75.06 دولار للبرميل.

وانتهي اجتماع "أوبك بلس" في الرابع من حزيران/يونيو الحالي، على الاتفاق على تحديد مستهدف جديد للإنتاج بداية من 2024 عند 40.46 مليون برميل يومياً وحتى نهاية العام ذاته.

كما أقرّ التحالف تمديد الخفض الطوعي للإنتاج حتى نهاية 2024، فيما أعلنت السعودية خفض طوعي إضافي للإنتاج مقداره مليون برميل يومياً في تموز/يوليو، وهو خفض قابل للتمديد.

وبموجب القرار أعلنت وزارة الطاقة السعودية، أنّ إنتاج المملكة سينخفض إلى 9 ملايين برميل يومياً الشهر المقبل.

من جانبه، دافع وزير الطاقة السعودي عن التخفيضات الطوعية التي تنفذها "أوبك بلس"، وقال في تصريحات: "البيئة لم تكن تسمح بالثقة بشكلٍ كافٍ، لذلك فإنّ اتخاذ إجراء احترازي يميل لوضعك في الجانب الآمن، وهو جزء من الإيقاع النموذجي الذي قمنا بتثبيته داخل أوبك وهو إيقاع ذو طبيعة استباقية ووقائية". 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة