البث المباشر

غانتس يتوعد نتنياهو: سنزلزل الكيان إذا أعاد خطة “إصلاح القضاء”

الأربعاء 24 مايو 2023 - 20:55 بتوقيت طهران
غانتس يتوعد نتنياهو: سنزلزل الكيان إذا أعاد خطة “إصلاح القضاء”

لوّح زعيم حزب “الوحدة الوطنية” الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، اليوم الأربعاء، بـ”زلزلة البلاد” في حال أعاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طرح مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي” على الكنيست لإقرارها.


وقال غانتس، وهو وزير الدفاع السابق، في تغريدة على تويتر: “أنا أفهم أن نتنياهو ثمل بالسلطة مرة أخرى، بعد تمرير ميزانية ستنفجر في وجوهنا جميعا”.

وفجر الأربعاء، صدّق الكنيست (البرلمان) على الميزانية العامة للدولة للعامين المقبلين بغالبيّة 64 نائبا مقابل معارضة 55 عضوا.

وقال غانتس: “أذكّر نتنياهو بأنه من الغباء تكرار الإجراء نفسه وتوقع نتائج مختلفة، إذا عاد الانقلاب إلى الطاولة، سنزلزل البلاد ونوقفه”، في إشارة إلى مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي” المثيرة للجدل.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن نتنياهو أن مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي” ستعود من جديد بعد أن أقر الكنيست ميزانية الدولة.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن نتنياهو قوله، إن “التغييرات في جهاز القضاء ستعود إلى الواجهة بالتأكيد، نحن في خضمّ التعامل معها، ونحاول التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة بشأنها”.
وكان نتنياهو أعلن قبل أكثر من شهرين تعليق مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي”، لإتاحة المجال أمام التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع المعارضة.
ومنذ ذلك الوقت، تجري مباحثات بين المعارضة والائتلاف الحكومي برعاية الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، من دون أن تلوح بالأفق بوادر اتفاق.
وتقول المعارضة الإسرائيلية إن هذه المشاريع “تهدف إلى إضعاف القضاء وخاصة المحكمة العليا الإسرائيلية وتحوّل إسرائيل إلى ديكتاتورية”.
ومنذ أكثر من 21 أسبوعا، تنظم المعارضة الإسرائيلية احتجاجات أسبوعية غير مسبوقة للمطالبة بوقف مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي”.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة