البث المباشر

رئيس منظمة الفضاء: القمر الصناعي 'بارس–1' سينطلق هذا العام

السبت 6 مايو 2023 - 19:59 بتوقيت طهران
رئيس منظمة الفضاء: القمر الصناعي

قال رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، إن العينة الثانية من القمر الصناعي "بارس–1" في مراحلها النهائية وسيتم تسليمها إلى منظمة الفضاء الايراني من اجل اطلاقها هذا العام.

وبحسب الموقع الاعلامي لمنظمة الفضاء الإيرانية، قال حسن سالارية، رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، عن آخر تطورات مشاريع منظمة الفضاء الإيرانية: في مجال الأقمار الصناعية للقياس والاستشعار، ان العينة الثانية للقمر الصناعي "بارس-1" في مراحله النهائية وسيتم تسليمه إلى منظمة الفضاء الإيرانية لإطلاقه هذا العام، وأصبح القمر الصناعي "ظفر2" بعد اجتياز الاختبارات النهائية، جاهزًا تقريبًا للتسليم وسيتم تسليمه هذا العام للإطلاق.

وأضاف: أيضًا في مجال القياس، مع الأخذ في الاعتبار أنه تم العام الماضي الكشف عن نموذج من القمر الصناعي "طلوع3" بدقة تصوير أحادي الطيف تبلغ 5 أمتار ودقة تصوير متعدد الأطياف 10 أمتار، وسيبدأ أيضًا مشروع تصميم وبناء قمر "طلوع4" هذا العام، والذي سيكو له ميزات افضل ومطور مقارنةً بـ"طلوع3".

وصرح رئيس منظمة الفضاء الإيرانية أنه في مجال القياس والاستشعار عن بعد، فإن منظمة الفضاء الإيرانية مستعدة للتعاون مع القطاع الخاص والشركات المعرفية، وقال انه بالنظر إلى نمو القطاع الخاص في مجال الفضاء في السنوات الأخيرة، فمن الممكن استخدام القدرات الموجودة في هذا القطاع لتطوير صناعة الفضاء.

وفي إشارة إلى تسليم النموذج المتميز للقمر الصناعي "ناهيد2" في العام الماضي، قال سالارية: سيتم هذا العام ايضا تسليم نموذج من هذا القمر إلى منظمة الفضاء الإيرانية لإطلاقه، كما سيتم تصميم وبناء الجيل اللاحق من القمر الصناعي ناهيد والمعروف باسم "ناهيد3"، وسيدخل الخدمة هذا العام ايضا.

وأضاف: "بحسب المهمات التي توقعتها منظمة الفضاء للقمر الصناعي "ناهيد1"، فإننا نتطلع إلى تطويره وتحسينه بحيث يمكن تصنيعه وتنفيذ عملية إنتاجه".

وأوضح نائب وزير الاتصالات أن القمر الصناعي "ايرانست1"، وهو قمر اتصالات قادر على العمل على ارتفاعات عالية، ستبدأ عملية تصميمه وبناءه هذا العام، مبينًا أن نخب صناعة الفضاء سيتخذون خطوة فاعلة في النهوض بصناعة الفضاء من خلال تصميم وبناء هذا القمر الصناعي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة