البث المباشر

الأحزاب السياسية في تركيا .. نشأتها ورصيدها البرلماني

السبت 6 مايو 2023 - 08:42 بتوقيت طهران
الأحزاب السياسية في تركيا .. نشأتها ورصيدها البرلماني

يبلغ عدد الأحزاب السياسية في تركيا 122 حزباً مسجلاً بشكل رسمي، وفق ما أعلن عنه الادعاء العام التابع للمحكمة العليا مطلع كانون الثاني/يناير 2023.

ويضم البرلمان التركي 5 أحزاب سياسية كبرى، كما أنّه الهيئة التشريعية الوحيدة المخوّلة بمناقشة وتعديل الدستور التركي.

1- حزب العدالة والتنمية (أقصى يمين)
بعد انشقاق مؤسّسيه عن حزب الفضيلة، تأسّس حزب العدالة والتنمية في 14 آب/أغسطس 2001، وهو يقود تركيا منذ عام 2002، كمّا أنّه الحزب الـ 193 ضمن الأحزاب السياسية، التي دخلت الحياة السياسية التركية.

وترأس الحزب منذ عام 2002: عبد الله غل (2002-2003)، ورجب طيب إردوغان (2003-2014)، وأحمد داوود أوغلو (2014-2016)، وبن علي يلدرم (2016-2018)، وإردوغان مرة أخرى (منذ عام 2018 حتى اليوم).

ويعتبر حزب العدالة والتنمية الأقوى داخل البرلمان، إذ يمتلك 285 مقعداً من أصل 600، كما أنّه لم يخسر في أي استحقاق انتخابي، منذ تأسيسه.

ويعرّف الحزب نفسه بأنّه ديمقراطي محافظ، ويُنظر إليه كحزب يميني، كما أنّه متحالف منذ 2018 مع حزب "الحركة القومية".

كذلك، يمثل الحزب الجناح "الإسلامي المعتدل" في تركيا، ويحرص على ألّا يستخدم الشعارات الدينية في خطاباته السياسية، ويؤكد أنّه لا يحبذ التعبير عن نفسه بأنّه حزب إسلامي، فهو حزب يحترم الحريات الدينية والفكرية ومنفتح على العالم ويبني سياساته على التسامح والحوار.

ويؤكد الحزب عدم معارضته للعلمانية وللمبادئ التي قامت عليها الجمهورية التركية، كما يؤيد انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

2- حزب الشعب الجمهوري (يسار الوسط)
أكبر حزب معارض وثاني أقوى حزب في البرلمان بـ 134 نائباً، ويترأسه كمال كليجدار أوغلو.

وأنشأه مصطفى كمال أتاتورك، أوّل رئيس للجمهورية التركية، وتزعمه في 9 أيلول/سبتمبر 1923، قبل أن يعلن قيام الجمهورية التركية في 29 تشرين الأوّل/أكتوبر من السنة نفسها.

وتعرض للتوقف عقب انقلاب أيلول/سبتمبر 1980، ومن ثمّ أعيد إلى الحياة السياسية مجدداً في 9 أيلول/سبتمبر 1992.

وحاول تغيير خطابه السياسي، اعتباراً من العام 2016، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، ووعد رئيسه كليجدار أوغلو، باحتضان كافة شرائح المجتمع مهما كانت أفكارهم وتوجهاتهم، ووجّه علناً اعتذاراً رسمياً باسم حزبه للشريحة المحافظة وللمحجبات على "أخطاء الماضي"، طالباً منهم السماح.

ويتبنى حزب الشعب الجمهوري ما تعرف بـ"الأفكار الكمالية" (نسبةً إلى أتاتورك)، ويرى نفسه وريثاً لقيم الجمهورية والعلمانية، ويصف نفسه بأنّه "حزب ديمقراطي اجتماعي حديث، مخلص للمبادئ والقيم المؤسسة للجمهورية التركية". ويُنظر إلى الحزب على أنّه في وسط اليسار.

3- حزب الشعوب الديمقراطي (يسار الوسط)
ثاني أكبر حزب معارض وثالث أقوى أحزاب البرلمان بـ 56 نائباً، تأسّس في 15 تشرين الأوّل/أكتوبر 2012، ويتركز نشاطه في مناطق شرق وجنوب شرقي البلاد.

وينظر للحزب، على أنّه الواجهة السياسية لحزب العمال الكردستاني الانفصالي المصنّف كمنظمة إرهابية، أو على أقل تقدير على أنّه على علاقة وثيقة به.

والحزب هو الكيان السياسي الأحدث للحركة الكردية اليسارية المرتبطة عادةً بالكردستاني، ومما يعزّز هذا الانطباع عنه الكثير من التصريحات والمواقف الداعمة أو المؤيدة للكردستاني وزعيمه المعتقل في تركيا عبد الله أوجلان، فضلاً عن اتهام عدد من البلديات التي يرأسها الحزب بدعم الإرهاب وتجيير إمكانات البلديات لهذا الغرض.

ويعارض الحزب بقوّة سياسة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي يقمع الحزب ويعمل على حظر أنشطته، بقرار من المحكمة الدستورية التركية.

وللحزب رئيسان في آن واحد، ويقوده الآن كل من مدحت سنجار، وبرفين بولدان.

4- حزب الحركة القومية (أقصى اليمين)
حزب يميني قومي، تأسّس في 9 شباط/فبراير 1969، ويعدّ رابع أقوى أحزاب البرلمان بـ 48 نائباً، ويترأسه دولت بهشتلي.

يعارض الحزب، على لسان رئيسه بهشتلي، منح الحقوق الثقافية للأكراد في الإعلام والتعليم، كما يعارض الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفيما يميل الحزب إلى المعسكر المحافظ، يوصف بأنّه أقرب إلى التوجهات "القومية المتطرفة".

كذلك، شارك في تشكيل 3 حكومات تركية، كما أثمر تحالفه مع حزب العدالة والتنمية، اعتباراً من العام 2017، عن تحويل نظام الحكم في تركيا إلى النظام الرئاسي.

وشهد انقساماً حاداً، أسفر عن انشقاق ميرال أكشنار، مع عدد كبير من نواب الحزب وأعضائه في 2017.

5- حزب الجيد (وسط – يمين) 
يعرف أيضاً باسم حزب الخير، وهو حزب ليبرالي وسطي قومي تركي، وثالث أكبر أحزاب المعارضة.

وأسّسته ميرال أكشينار، بعد انشقاقها عن حزب الحركة القومية عام 2017.

ويعتبر أقل الأحزاب البرلمانية قوّةً برصيد 37 نائباً برلمانياً، ويعد من أكثر الأحزاب الداعمة لدخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

أهم الأحزاب غير البرلمانية

• حزب المستقبل
حزب سياسي في تركيا، أسّسه رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو.

تمّ إطلاق الحزب رسمياً في 13 أيلول/ديسمبر 2019، وهو من الأحزاب المعارضة لحزب العدالة والتنمية.

• حزب الديمقراطية والتقدم  (وسط – يمين الوسط)
حزب سياسي في تركيا، أسّسه نائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان، في 11 آذار/مارس 2020.

• حزب العمال التركي (يسار – أقصى اليسار)
حزب تركي معارض، أسّسه أركان باش.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة