البث المباشر

أوروبا واليابان ترفضان حظر جميع الصادرات إلى روسيا

الثلاثاء 25 إبريل 2023 - 14:20 بتوقيت طهران
أوروبا واليابان ترفضان حظر جميع الصادرات إلى روسيا

ذكرت صحيفة "فايننشل تايمز" البريطانية، أنّ "دول الاتحاد الأوروبي واليابان يرفضون اقتراحاً أميركياً لدول مجموعة السبع، بحظر جميع الصادرات إلى روسيا، كجزء من المفاوضات قبل قمة الاقتصادات الأكثر تقدماً في العالم".

وبحسب الصحيفة يقول دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي واليابان إنّ "اقتراح واشنطن ببساطة لا يمكن القيام به". وأشارت إلى أنه "تمّ تقديم الاقتراح من قبل الولايات المتحدة" وفقاً لما ذكره مسؤولان.

ووفقاً لثلاثة مسؤولين اطلعوا على المناقشات، فإنّ ممثلين من اليابان ودول الاتحاد الأوروبي، اعتبروا في اجتماع تحضيري الأسبوع الماضي، أنّ مثل هذه الخطوة "لن تكون ممكنة".

وقال أحد المسؤولين، الذي تحدث لـ"فايننشل تايمز"، بشرط عدم الكشف عن هويته: "من وجهة نظرنا، الأمر ببساطة غير ممكن".

ورأت الصحيفة أنّ الخلاف حول الإجراء يؤكد على "عدم وجود خيارات إضافية متاحة لقادة مجموعة السبع، وهم يسعون إلى زيادة العقوبات الاقتصادية".

وقبل أيام، ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركي، أنّ "واشنطن وحلفاؤها يدرسون فرض حظر تام على معظم الصادرات إلى روسيا".

ونقلت الوكالة عن أشخاص مطلعين على الأمر، أنّ مسؤولي مجموعة السبع سيناقشون الفكرة قبل قمة القادة المرتقبة في اليابان، في أيار/ مايو، وسيكون الهدف إشراك أعضاء الاتحاد الأوروبي في الحملة، مشيرةً إلى "وجود عقبات خطيرة محتملة أمام التنفيذ، ولدخول المعايير الجديدة حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي، يجب أن يتبناها جميع الأعضاء".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قد تساءلت من جهتها، حول مدى فعالية العقوبات على روسيا، حيث تستخدم الأخيرة تقنياتها الخاصة للرد، بينما تحشد الولايات المتحدة وأوروبا لتزويد الأوكرانيين بالأسلحة لمواصلة القتال ضدها.

ورأت الصحيفة الأميركية، أنه ثبت أنّ "الاتّجار غير المشروع بالرقائق من الصعب السيطرة عليه، نظراً لوجود أشباه الموصلات في كل مكان. كما تضخ الصين كميات من الرقائق المعقّدة بشكل متزايد".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة