البث المباشر

أكبر 10 دول من حيث الاحتياطيات الدولية في العالم

الإثنين 17 إبريل 2023 - 14:32 بتوقيت طهران
أكبر 10 دول من حيث الاحتياطيات الدولية في العالم

هيمنت الصين على صدارة قائمة البلدان الأكثر امتلاكا للاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية في العالم بنهاية مارس/آذار 2023.

إذ تمتلك الصين نقداً أجنبياً يقدر بنحو 3.3 تريليون دولار، وبفارق كبير عن صاحبة المركز الثاني وهي اليابان، وفقا لحسابات أجرتها وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء، مستندة في ذلك إلى بيانات صادرة عن البنوك المركزية حول العالم.

وتشمل سلة الاحتياطي النقدي لدى الدول عملات مختلفة وقد تشمل الذهب أيضا، لكن غالبا ما تتشكل أساسا من الدولار الأمريكي الذي يسيطر على أكثر من 50% من حجم الاحتياطيات النقدية حول العالم.

وتشير هذه البيانات إلى مستويات الاحتياطيات في البلدان المعنيّة بنهاية مارس/ آذار 2023، وتمثل مقارنة جيدة بين البلدان. وتحقق هذه الدول ببساطة دخلا من بيع منتجاتها وخدماتها إلى الخارج بما يفوق ما تحتاج هي إلى استيراده. وهو ما يسمى الفائض في الحساب الجاري.

بخلاف عوامل أخرى هامة قد تلعب دورا في زيادة ونقصان الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية مثل الاقتراض وسداد الديون وبيع العملات من أجل السيطرة على سعر الصرف وغيرها. لكننا نجد في المثال الصيني، أنَّ للتجارة الحصة الأكبر في بناء احتياطيها الضخم.

وجاء في التقرير أن البنوك المركزية الوطنية بدأت مجددا في خفض احتياطات الذهب والنقد الأجنبي. وتراجعت احتياطيات البنوك المركزية حول العالم في فبراير/ شباط بمقدار 276.4 مليار دولار، لتصل إلى 12.852 تريليون دولار في مارس/ آذار الماضي.

وشهدت الصين وسويسرا وفرنسا أكبر عمليات سحب للاحتياطيات بنهاية الشتاء، بواقع 56.6 مليار دولار، و31.9 مليار دولار، و24.3 مليار دولار على التوالي.

وعلى الرغم من ذلك، ظلت الاقتصادات الخمس الكبرى من حيث الاحتياطيات الدولية كما هي، مع تصدر الصين القائمة بمبلغ 3.315 تريليون دولار، تليها اليابان في المركز الثاني باحتياطيات 1.226 تريليون دولار، ثم سويسرا بقيمة 898.2 مليار دولار، واستعادت روسيا المركز الرابع باحتياطيات بلغت 574.2 مليار دولار، وظلت الهند في المركز الخامس بأصول قيمتها 560.9 مليار دولار.

وضمت الدول العشر الكبرى من حيث الاحتياطيات الدولية، السعودية بمبلغ 452.6 مليار دولار، وهونج كونج 429.1 مليار دولار، وكوريا الجنوبية 425.3 مليار دولار والبرازيل باحتياطيات بلغت 328.21 مليار دولار. وكانت سنغافورة الوافد الجديد إلى قائمة العشر الكبار، بأصول بلغت قيمتها 294.1 مليار دولار لتحل محل ألمانيا في المركز العاشر.

مكانة روسيا وأمريكا
رغم العقوبات الغربية، بلغت الاحتياطيات الدولية لروسيا حتى الأول من مارس/ آذار الماضي 574.247 مليار دولار مقابل 617.133 مليار دولار قبل عام.

واستعادت روسيا المركز الرابع على مستوى العالم من حيث الاحتياطيات الدولية، وفقا لحسابات أجرتها وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء.

واستأنف بنك روسيا المركزي بنهاية مارس/ آذار الماضي، نشر بيانات عن هيكل احتياطيات الذهب والنقد الأجنبي، للمرة الأولى منذ فرض عقوبات غربية على موسكو، ردا على العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي، بحسب تقرير للوكالة اليوم الإثنين.

وتعرضت موسكو لسلسلة من جولات متعددة من العقوبات، شملت مصادرة أصول روسية بمئات المليارات من الدولارات، لمنع الكرملين من تمويل الحرب في أوكرانيا.

كما جاءت الولايات المتحدة في مكانة متراجعة نسبيا بين الدول الأكثر امتلاكا للاحتياطيات النقدية، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى كونها صاحبة الحق الأصيل في طباعة (الدولار), عملة الاحتياط الرئيسية في العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة