البث المباشر

وزارة الزراعة الايرانية تتوقع زيادة انتاج البلاد من القمح بنسبة 30 بالمائة

الأحد 9 إبريل 2023 - 18:36 بتوقيت طهران
وزارة الزراعة الايرانية تتوقع زيادة انتاج البلاد من القمح بنسبة 30 بالمائة

توقع نائب وزير الجهاد الزراعي لشؤون التخطيط والاقتصاد شاهبور علائي مقدم، حدوث قفزة بنسبة 30٪ في إنتاج القمح بالبلاد في الموسم الزراعي الحالي.

وفي تصريح له اليوم الاحد خلال زيارته إلى محافظة فارس ورعايته حفل وضع حجر الاساس وبدء العمليات التنفيذية لشبكة الري والبزل في ناحية فورك: في الموسم الزراعي الحالي من المتوقع بفضل من الله والظروف المناخية المواتية والجهود المبذولة، أن نشهد قفزة بنسبة 30٪ في إنتاج القمح بالبلاد.

واعتبر زيادة إنتاج البلاد من القمح بانها تعتمد على رعاية وحماية الحقول من الآفات والأمراض والأعشاب الضارة.

وصرح هذا المسؤول أن الزراعة في البلاد تواجه قيودًا كثيرة، بدءا من الحوادث والكوارث إلى المناخ الجاف وقلة الأمطار والمياه، واضاف: ان معدل ​هطول الأمطار في العالم يبلغ حوالي 860 ملم ، ولكن المعدل في بلدنا يبلغ حوالي 230 ملم.

*زيادة أداء المزارع بتنفيذ مشاريع تحويل المياه

وأوضح علائي مقدم أنه مع تخصيص الاعتمادات اللازمة وتنفيذ مشاريع نقل المياه ، ستزيد كفاءة الري وسيتحسن أداء المزارع واضاف: من أهداف وزارة الجهاد الزراعي زيادة كفاءة الري من خلال الاستفادة من الانهار ونقل المياه عبر الأنابيب والقنوات.

وقال: ان انتاج القطاع الزراعي في البلاد يبلغ 125 مليون طن من المنتجات الزراعية ، وهو انجاز كبير جدًا نظرًا لمحدودية الموارد.

وفي إشارة إلى تصريحات قائد الثورة بأن الأمن الغذائي هو القضية الأساسية للبلاد ، بمعنى أن المجال الزراعي مرجح على جميع القطاعات، قال: لا نستخدم المياه المتاحة بكفاءة ، وهو ما يعني أن إنتاجية المياه وكفاءة الري منخفضة للغاية. إذا قمنا بزيادة معدل الري لدينا من 35 إلى 50٪ ، فإن إنتاج المنتجات الزراعية سيرتفع من 125 مليون طن إلى 140 مليونا، وهذا يعني المزيد من الاقتدار والأمن الغذائي للبلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة