البث المباشر

قاسمي يؤكد بان سياسات طهران لا تعتمد على القوى العالمية

الخميس 21 فبراير 2019 - 12:29 بتوقيت طهران
قاسمي يؤكد بان سياسات طهران لا تعتمد على القوى العالمية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيما يتعلق بمزاعم ادارة ترامب بالتفاوض مع طهران، أن امريكا لا تسعى إلى إجراء مفاوضات جادة وينبغىي عليها أولاً استعادة الثقة المفقودة.

وأكد بهرام قاسمي، في اجتماع مع رئيس التحرير ومدراء تحرير جريدة "غلوبال تايمز الصينية"، أن إيران تقرر على أساس استقلالها ومصالحها الوطنية، ولا تعتمد سياسات طهران على القوى العالمية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية عن التوترات المستمرة في العلاقات بين طهران وواشنطن، إن إيران لم تبادر الى اثارة هذه المشاكل، وجذورها تعود الى الحظر الجائر الذي فرضته الولايات المتحدة على بلادنا، خلافا للمعايير الدولية وبعد انسحابها من الاتفاق النووي وانتهاكها القرار 2231.

وأضاف أنه إذا خطت امريكا خطوة إلى الأمام اليوم، فستتخذ الخطوة الثانية غدا.

واشار بهرام قاسمي، إلى أن العالم سئم من الأحادية الأمريكية وقال، أن تقف على الأقل الصين وروسيا وأوروبا في مواقفها السياسية بمواجهة امريكا، هي خطوة الى الأمام، وتشير إلى أن العالم يتغير مقارنة بالماضي.

وقال عن المقاومة الإيرانية لسياسات واشنطن: علينا أولا، الدفاع عن استقلال إيران وسلامة اراضيها. كما إن مخاوف إيران من سياسات واشنطن، وقرارات واشنطن الاخيرة بشأن منطقة الشرق الأوسط بأكملها، بما في ذلك في أفغانستان وسوريا والعراق واليمن، ودعم تل أبيب وتشجيع التطرف في المنطقة، والدعم التسليحي لبعض دول المنطقة ووضع سياسات أدت الى ايجاد بعض الظواهر مثل طالبان والقاعدة وداعش، أفضت إلى ان تكون مقاومة السياسات الأمريكية أمر مبرر.

وبشان تأثير الحظر الامريكي، قال قاسمي، إن الشعب الإيراني اختبر هذه الظروف في السابق، وهو شديد الحساسية تجاه استقلاله. يمكننا اجتياز هذه الأزمة وتخطي الحظر. كما سنراقب مواقف الدول في هذه البرهات وسنحكم عليها في المستقبل. ظروف الحظر لن تستمر، وفي النهاية، سيتكون لدى إيران القدرة على إفهام امريكا بقبول إيران كدولة مستقلة عن طريق تصحيح سلوكها.

واجتمع رئيس تحرير غلوبال تايمز "هو شيجين" ومدراء تحرير الصحيفة، الذين جاؤوا إلى إيران بدعوة من وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، مساء امس مع المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة