البث المباشر

عبد اللهيان: سنلتقي مع وزير الخارجية السعودي قريباً

الأحد 19 مارس 2023 - 16:53 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: سنلتقي مع وزير الخارجية السعودي قريباً

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان": إننا سنلتقي في المستقبل القريب مع وزير خارجية السعودية، ولحد الآن قد اتفقنا على أن تقوم الفرق الفنية بتفقد سفارتي البلدين والقنصليات التابعة لهما، وبما يتيح لنا التحضير لإعادة فتح السفارتين.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية مع الصحافيين اليوم الأحد، حول أبرز منجزات الحكومة الإيرانية خلال العام الإيراني الجاري، المقبل على نهايته (في 21 اذار / مارس 2023).

وأكد عبد اللهيان، على أن الحكومة والوزارة الخارجية، استطاعتا إنطلاقاً من نظرية "السياسة الخارجية المتوازنة" و"الإستدارة نحو آسيا مع التركيز على دول الجوار"، أن تحققا العديد من الإنجازات خلال العام الجاري.

وأشار وزير الخارجية في هذا السياق، الى "الزيادة الملفتة لحجم التبادل التجاري بين الجمهورية الإسلامية والدول الأخرى"؛ مصرحاً أن التجارة المشتركة مع إحدى الدول المجاورة سجلت في غضون هذا العام الحالي ما يزيد عن 14 مليار دولار، ومع دولة جارة أخرى تجاوزت الـ 22 ملياراً.

وفيما يخص العلاقات السياسة مع الجوار الإيراني، قال: إن العلاقات مع الإمارات والكويت ارتقت وسط العام الجاري الى مستوى السفير، كما شهدنا خلال الأيام الماضية عودة العلاقات بين إيران والسعودية الى طبيعتها.

ومضى عبد اللهيان بالقول: لقد أجرينا 5 جولات من المفاوضات مع الجانب السعودي في بغداد، وعلى امتداد زيارة "السيد رئيسي" الى بكين، جرى طرح مبادرة الرئيس الصيني والتي لقيت ترحيباً من قبل نظيريه الإيراني والسعودي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة