البث المباشر

الرئيس الصيني يزور موسكو الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي

الجمعة 17 مارس 2023 - 16:08 بتوقيت طهران
الرئيس الصيني يزور موسكو الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي

أعلن الكرملين، اليوم الجمعة، أنّ رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ سيزور روسيا في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 آذار/مارس الجاري، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأفاد الكرملين، في بيان، بأنّ "الطرفين سيناقشان خلال المحادثات قضايا الساعة المتعلقة بمواصلة تطوير الشراكة الشاملة والتفاعل الإستراتيجي بين روسيا والصين".

وأشار الكرملين إلى أنّه "سيتم توقيع عدد من الوثائق المهمة عقب المحادثات بين الرئيسين، وكذلك سيتم الاتفاق على تعميق التعاون الروسي الصيني في الساحة الدولية".

بدورها، أوضحت وزراة الخارجية الصينية أنّه "سيتم تبادل الآراء مع الرئيس بوتين بشأن القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية خلال الزيارة"، مشيرةً إلى أنّ الهدف من زيارة روسيا هو "تعميق الثقة بين الجانبين بشكل أكبر".

ولفتت إلى أنّ "زيارة الرئيس شي جين بينغ لروسيا ستكون سلمية، إذ سيناقش الجانبان التعددية الحقيقية على أساس مبادئ عدم الانحياز وعدم استهداف أطراف ثالثة، وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية، وبناء عالم متعدد الأقطاب، وتحسين الحوكمة العالمية من خلال المساهمة في التنمية العالمية".

وأكّدت الخارجية الصينية أنّ "زيارة الرئيس الصيني موسكو ستعمق بناء الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

تأتي الزيارة في وقت عرضت الصين التوسّط لحل الحرب في أوكرانيا. وكانت وكالة أنباء "تاس" الروسية قد أفادت بأنّ بوتين دعا نظيره الصيني إلى زيارة روسيا في الربيع.

واستقبل بوتين الشهر الماضي كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في موسكو.

وقال بوتين لوانغ يي: "ننتظر زيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية لروسيا. لقد اتفقنا على ذلك"، مضيفاً: "كل شيء آخذ في التقدم والتطور، ووصلنا إلى آفاق جديدة".

والتقى شي نظيره الروسي 39 مرة منذ توليه الرئاسة، كان آخرها في أيلول/سبتمبر خلال قمة في آسيا الوسطى.

وأكّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قبل أيام، أنّ العلاقات بين موسكو وبكين باتت ركيزةً للاستقرار العالمي، ووصلت إلى مستوى غير مسبوق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة