البث المباشر

متحدث الخارجية : إيران لم تعول على منظومة اينستكس الأوروبية

الجمعة 10 مارس 2023 - 12:24 بتوقيت طهران
متحدث الخارجية : إيران لم تعول على منظومة اينستكس الأوروبية

أكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، أن الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تعول على منظومة اينستكس (Instex) الاوروبية أبدا، مشددا على أنها كانت تمارس تجارتها الدولية من خلال القنوات المالية والمصرفية العالمية.

جاء ذلك لدى اجابته على سؤال للصحفيين اليوم الجمعة، موضحا : ان الحكومات الاوروبية التي كانت قد تعهدت بعد خروج أميركا غير القانوني من برنامج العمل المشترك من جانب واحد بإعتماد آليات ضرورية لاستمرار المصالح الاقتصادية لايران بناء على برنامج العمل المشترك، قامت بتأسيس هذه المنظومة (اينستكس) بإعتبارها قناة مالية لتسهيل التجارة بين ايران واوروبا.

وأضاف المسؤول: ان ايران رغم أنها لم تعتمد على هذه الآلية ولم تعول عليها، الا انها أبدت حسن نواياها ولم تتورع عن اتخاذ أي قرار للتعاون لنشاط مثل هذه القناة، الا ان مايدعو للاسف هو أن الحكومات الاوروبية التي لم تلتزم بتعهداتها وأثبتت فشلها في انشاء منظومة Instex ولم تنفذ التزاماتها اللازمة والضرورية لتنشيط المنظومة المذكورة.

واعتبر " كنعاني " فشل المنظومة انما يعود لعدم وجود ارادة جدية وعجز الحكومات الاوروبية في اداء التزاماتها للتعويض عن الانسحاب الاحادي الامريكي من برنامج العمل المشترك ومواكبتها للحظر غير القانوني الامريكي ضد الشعب الايراني.

وتابع المتحدث بإسم وزارة الخارجية، قائلا: ان إلقاء اللوم على ايران لأنها تسببت في بيان إغلاق INSTEX، انما هي محاولة فاشلة للتغطية على فشل الاوروبيين المطلق في امتلاكهم الحد الأدنى من الاستقلال المالي عن الولايات المتحدة الأمريكية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة