البث المباشر

السفير جلالي: إيران ستشارك في الاجتماع الرباعي في موسكو

الخميس 9 مارس 2023 - 21:13 بتوقيت طهران
السفير جلالي: إيران ستشارك في الاجتماع الرباعي في موسكو

أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى روسيا كاظم جلالي، مشاركة إيران في الاجتماع الرباعي في موسكو الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن السفير جلالي قوله، إن إيران ستشارك في اجتماع الأسبوع المقبل في موسكو، والمقرر عقده على مستوى نواب وزراء خارجية الدول الأربع روسيا وتركيا وإيران وسوريا.

وفي وقت سابق، صرح ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص للرئاسة الروسية لشؤون غرب آسيا وأفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي، لوكالة تاس للأنباء بأن روسيا وتركيا ترغبان في عقد اجتماع رباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الاسبوع المقبل لكنه لم يتلق رداً من سوريا وايران لغاية الآن.

وقال هذا المسؤول الروسي: لقد قمنا بالفعل بدعوة الجميع ، لكننا لم نتلق تأكيدًا من الجميع بعد. لقد اتفقنا عليه بالفعل مع نظرائنا الأتراك، لكننا ننتظر رد السوريين والإيرانيين ما إذا كان مناسباً لهم.

وأوضح أن هذا الاجتماع سيكون فنيا وعلى مستوى نواب وزراء الخارجية ، والغرض منه التحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي الأربعاء مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في أنقرة إن مفاوضات فنية على مستوى نواب الوزراء ستعقد في موسكو الأسبوع المقبل وسيناقش اجتماع وزراء الخارجية.

وقال جاويش أوغلو إن إيران أعربت عن استعدادها للانضمام إلى المحادثات بين تركيا وسوريا وروسيا ، وأن أنقرة رحبت بها ، وقال: على أي حال ، أستانا هي الصيغة الوحيدة المتبقية للتعامل مع قضية سوريا. نخطط للقاء بين وزراء خارجية الدول الاربع (روسيا وتركيا وإيران وسوريا).

وعُقد في 28 كانون الأول / ديسمبر 2022 اجتماع لوزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا في موسكو في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. وفي ذلك الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة. بعد ذلك تقرر عقد اجتماع لوزراء الخارجية. وستشمل أجندتها محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد.

في ديسمبر الماضي، قال أردوغان لوسائل الإعلام إنه دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد اجتماع ثلاثي مع بشار الأسد. وأضاف أنه قبل هذا الاجتماع، يجب إجراء مفاوضات على مستوى ممثلي الاجهزة الخاصة ووزراء الدفاع والشؤون الخارجية للدول.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة