البث المباشر

الأمم المتحدة.. أرملة ماكين تقود برنامج الغذاء العالمي

الخميس 2 مارس 2023 - 19:04 بتوقيت طهران
الأمم المتحدة.. أرملة ماكين تقود برنامج الغذاء العالمي

تم تعيين أرملة السناتور الجمهوري الأمريكي السابق جون ماكين، سيندي ماكين البالغة من العمر 68 عاما، مديرة تنفيذية جديدة لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وبحسب مصادر مطلعة، وخلال جلسة طارئة لمجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي، المجلس التنفيذي (EC)، التي عقدت في روما، تم دعم قرار تعيين ماكين، الذي اتخذه في السابق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة شو دونيو.

وقال الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأغذية والزراعة والمنظمات الدولية الأخرى في روما، "وفقا للإجراءات المعمول بها، يتم تعيين رئيس برنامج الأغذية العالمي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة جنبا إلى جنب مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بعد التشاور مع الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي. وعقدت جلسة طارئة للمفوضية الأوروبية في روما، حيث تم ترشيح سيندي ماكين الذي قدمه الأمين العام تم النظر فيه ودعمه.. تم إخطار روسيا ذكرت روسيا أن الأمين العام للأمم المتحدة، لم يقم باتباع الإجراء بالكامل، حيث لم تكن هناك مشاورات مناسبة مع أعضاء اللجنة الدولية، بما في ذلك مع روسيا".

وقالت مصادر دبلوماسية أممية من منظمة الأغذية، "أصبح معروفا أيضا أن 39 شخصا تقدموا في البداية لمنصب رئيس المنظمة، ثم تم تخفيض عددهم إلى ستة، وبعد ذلك إلى ثلاثة مرشحين". ومع ذلك، في الوقت نفسه، أشارت المصادر إلى أن هذا الإجراء شكلي إلى حد كبير بطبيعته، حيث كان معروفا منذ فترة طويلة أن ماكين كان المرشح الرئيسي لرئاسة برنامج الأغذية العالمي.

كما ذكرت بعض وسائل الإعلام الأمريكية في ديسمبر الماضي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم ترشيح أرملة السناتور ماكين لمنصب رئيس برنامج الأغذية العالمي.

المصدر: نوفوستي

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة