البث المباشر

أمير عبد اللهيان : إيران مع إنهاء الحرب في أوكرانيا والعودة للحوار

الإثنين 27 فبراير 2023 - 14:38 بتوقيت طهران
أمير عبد اللهيان : إيران مع إنهاء الحرب في أوكرانيا والعودة للحوار

صرح وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان أنه حتى الآن لم يتم تقديم أي وثيقة بشأن مزاعم تصدير الطائرات المسيرة إلى روسيا، مضيفا: ان إيران تؤيد وقف الحرب في أوكرانيا والعودة إلى الحوار.

والتقى وزير الخارجية الايراني بنظيره الفنلندي، وتبادلا وجهات النظر حول الموضوعات ذات الأهتمام المشترك على مستوى العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية، والوضع في أوكرانيا، وخاصة أحدث تطورات مفاوضات رفع العقوبات.

وأعرب أمير عبد اللهيان عن ارتياحه للاجتماعات الطيبة السابقة مع نظيره الفنلندي في نيويورك وطهران، وكذلك المحادثات الهاتفية السابقة مع بعضهما البعض، ورحب باستمرار هذه المشاورات الدبلوماسية.

ووصف أمير عبد اللهيان العلاقات بين إيران وفنلندا بأنها تاريخية يرافقها احترام متبادل، وأضاف أن البلدين يسيران في اتجاه توسيع العلاقات.

وفي إشارة إلى الجهود الطيبة التي تبذلها الجمهورية الإسلامية الايرانية فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في أوكرانيا من قبل الرئيس ووزير الخارجية، أكد أمير عبد اللهيان أننا ضد توسع الناتو واستمرارالحرب في أوكرانيا وضد تهديد سيادة ووحدة أراضي البلدان.

وفي إشارة إلى الجدل غير الواقعي بشأن مزاعم تصدير الطائرات المسيرة الإيرانية إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، أشار رئيس السلك الدبلوماسي إلى مضمون المحادثات بين الفريقين الفنيين والخبراء في البلدين، وأضاف: "حتى الآن لم يتم تقديم أي وثيقة موثوقة للجانب الإيراني حول هذا الادعاء. وإن الجمهورية الإسلامية الايرانية، مستعدة لإجراء الجولة الثانية من المحادثات بين الفريقين الفنيين وفريق الخبراء بين البلدين.

وفي إشارة إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران والمحادثات الطيبة، أعلن أمير عبد اللهيان الاتفاق على زيارة السيد غروسي إلى طهران في المستقبل القريب، وأعرب عن أمله أن يتم تجنب الضغوط السياسية على الوكالة، يتم إحراز تقدم جيد فيما يتعلق بالمسائل الفنية.

كما قال أمير عبد اللهيان بخصوص مفاوضات رفع العقوبات: "منذ سبتمبر من العام الماضي، كنا مستعدين لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة وإعادة جميع الأطراف إلى الاتفاق ، لكن النهج المزدوج للولايات المتحدة وبالتالي الحسابات الخاطئة حول أعمال الشغب الاخيرة في ايران سببت بقطيعة هذا الامر.

في إشارة إلى الرسائل المتبادلة والتحركات الدبلوماسية الأخيرة، أعرب وزير الخارجية الايراني، عن أمله في أن نرى عودة جميع الأطراف إلى الاتفاقية وفقًا لبنود الاتفاقية الموقعة في عام 2015.

كما انتقد أمير عبد اللهيان النهج غير البناء والحسابات الخاطئة لبعض الدول الأوروبية فيما يتعلق باعمال الشغب الأخيرة في إيران، وأطلع الجانب الفنلندي على تصرفات إيران بحسن نية فيما يتعلق ببعض المواطنين الأوروبيين الذين لعبوا دوراً مخالفا لكل القوانين والاعراف الدبلوماسية خلال أعمال الشغب الأخيرة في إيران.

وشدد أمير عبد اللهيان: لا مشكلة بالنسبة للأوروبيين الموجودين في إيران أو الذين يسافرون في إطار القوانين.

وفي إشارة إلى الظروف الطبيعية لإيران، أبلغ الجانب الفنلندي بالعفو العام لقائد الثورة الاسلامية فيما يتعلق بالعوامل التي ساهمت في أعمال الشغب الأخيرة.

كما أشار وزير خارجية فنلندا في هذا الاجتماع إلى العلاقات السياسية الجيدة بين البلدين وأعرب عن ارتياحه لاستمرار الاتصالات والمحادثات الثنائية بين مسؤولي البلدين ووزير خارجية بلادنا.

وفي إشارة إلى أهمية قضية أوكرانيا بالنسبة لأوروبا وأمن هذه القارة، اعتبر المواقف والمعلومات التي قدمها وزير خارجية بلادنا بشأن أوكرانيا وخاصة قضية الطائرات المسيرة مهمة وشكره، وأضاف: ساتحدث مع وزير خارجية أوكرانيا في هذا الصدد.

وأعرب وزير الخارجية الفنلندي عن ارتياحه للنقاط والمعلومات التي قدمها وزير الخارجية الايراني بشأن الاتفاق النووي وكذلك المحادثات والتعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا: نطالب بإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها والتزام الجميع بها.

وأشار وزير خارجية فنلندا إلى أهمية استمرار المحادثات الثنائية وأكد اهتمامه بمواصلة هذه المشاورات في المستقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة