البث المباشر

الرئيس الصيني: نحافظ بقوة على الصداقة والتعاون مع إيران في جميع الظروف

الأربعاء 15 فبراير 2023 - 08:25 بتوقيت طهران
الرئيس الصيني: نحافظ بقوة على الصداقة والتعاون مع إيران في جميع الظروف

أكد رئيس جمهورية الصين "شي جين بينغ"، على أن بلاده ماضية بحزم وقوة نحو الحفاظ على أواصر الصداقة والتعاون مع إيران، وذلك بغض النظر عن التطورات الاقليمية والدولية.

وفي لقائه أمس الثلاثاء، رئيس الجمهورية الاسلامية السيد إبراهيم رئيسي الذي يزور بكين على رأس وفد رفيع المستوى، أشار "جين بينغ" الى مسار التعاون الآخذ بالتوسع بين البلدين، وقال : ان تنفيذ وثيقة الشراكة الستراتيجية تسهم بشكل كبير في تعميق وتطوير العلاقات الثنائية.

كما انتقد السياسات الاحادية والغطرسة الغربية المفروضة في الصعيد الدولي؛ معربا عن اسفه بسبب اصرار هذه الدول على مواصلة نهجها الخاطئ الذي جربته خلال الحرب الباردة، وادت الى المساس بالقانون الدولي والسلام والامن في العالم.

واعلن الرئيس الصيني في هذا اللقاء، على احترام وحدة أراضي الجمهورية الاسلامية وضرورة التصدي للنزعات احادية الجانب والتدخل الاجنبي وتهديدات التي تمس الامن والاستقرار الاقليمي والعالمي.

وفي جانب آخر من تصريحه خلال اللقاء مع الرئيس رئيسي يوم أمس، أعلن "شي جين بينغ" استعداد بكين على دعم الشركات الصينية التي ترغب في التعاون الاستثماري مع ايران.

وأضاف ان الصين ترحب بالتعاون مع ايران في المجالات التجارية والثقافية وترانزيت السلع.

كما اعرب عن ثنائه لقاء مواقف ايران ومبادرتها في سياق مكافحة الارهاب، داعيا الى تنفيذ الاتفاق النووي في اقرب وقت باعتباره "احد انجازات التعددية الدولية الهادفة الى حل الخلافات".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة