البث المباشر

ايران القوة التجارية البحرية الثانية والعشرون عالمياً

الإثنين 6 فبراير 2023 - 14:25 بتوقيت طهران
ايران القوة التجارية البحرية الثانية والعشرون عالمياً

أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن إيران هي القوة التجارية البحرية الثانية والعشرون في العالم ولديها أسطول شحن أكبر من أساطيل فرنسا وكندا وإيطاليا.

وفقًا لتقرير هذه المنظمة الدولية حول حالة صناعة النقل البحري في العالم، فقد احتلت إيران المرتبة 22 في العالم من حيث سعة الشحن البحري ، وقد احتلت هذا المركز لعدة سنوات.

وبحسب تقديرات الأونكتاد ، فإن قدرة التجارة البحرية الإيرانية أكبر من فرنسا وإيطاليا وكندا الأعضاء في مجموعة الدول الصناعية السبع ، وكذلك دول مثل السعودية والبرازيل وقطر وماليزيا.

واشار التقرير ان العدد الإجمالي لسفن الشحن الايرانية يبلغ  255 سفينة، موضحا انه تم إضافة سفينة واحدة إلى الأسطول الإيراني في عام 2022 ، وأضيفت 8 سفن إلى الأسطول البحري التجاري الإيراني في عام 2021.

وبحسب تقديرات هذه المنظمة الدولية ، فقد وصلت طاقة حمل البضائع لأسطول الشحن الإيراني إلى أكثر من 19 مليون و 411 ألف طن في عام 2022.

كما تبلغ حصة إيران من إجمالي طاقة الشحن البحري في العالم 0.89٪.

وكانت التجارة البحرية في العالم والتي كانت قد تعافت لتوها من ركود كورونا ووصلت إلى نمو 3.2٪ في عام 2021 ، نمت بنسبة 1.4٪ فقط في عام 2022 تحت تأثير الركود في العالم.

وفقًا للأونكتاد ، تمتلك اليونان أكبر أسطول بحري في العالم من حيث القدرة الاستيعابية للبضائع، وتأتي الصين في المرتبة الثانية واليابان في المرتبة الثالثة. سنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وألمانيا في المراكز التالية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة