البث المباشر

بمستوى قياسي.. إيران تكشف عن حجم حصتها من السوق الإفريقية

الأربعاء 1 فبراير 2023 - 09:51 بتوقيت طهران
بمستوى قياسي.. إيران تكشف عن حجم حصتها من السوق الإفريقية

قال وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي "سيد صولت مرتضوي" : إن حصة الجمهورية الاسلامية من أسواق الدول الافريقية، تبلغ نحو مليار دولار سنويا؛ وأكد على ضرورة تعزيز البنى التحتية اللازمة وايجاد الفرص من أجل زيادة هذا الحجم.

جاء ذلك في كلمة "مرتضوي"، خلال المؤتمر الدولي الاول بعنوان "تطوير العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين وزارة العمل الايرانية مع القارة الافريقية"، الذي عقد أمس الثلاثاء عبر الفضاء الافتراضي.

ونوه وزير العمل، الى وجود قاسم مشترك أساسي بين ايران ودول افريقيا، الا وهو "الاستمرار في مواقفها المستقلة والسيادية لدى المحافل الدولية".

واضاف، ان القارة الافريقية تزخر بالفرص التي تحفز الحكومة الايرانية على وضع ستراتيجية خاصة لترسيخ تعاون ذي اوجه عديدة مع هذه البلدان.

واعتبر مرتضوي، ان حصة ايران من الاسواق الافريقية التي تضم مليارا و400 مليون نسمة، ضئيلة؛ موضحا أن حجم التجارة المشتركة من أسواق الدول الاوروبية يبلغ الف مليار دولار سنويا ومن هذا الكم لا تزيد حصة ايران عن المليار دولار فقط؛ وبما يلزم اتخاذ إجراءات بنيوية مناسبة تسهم في رفع هذا المستوى.

من جانب آخر، أكد مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية "مهدي صفري"، على ان القارة الافريقية تمتلك طاقات مناسبة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وبما يشمل قطاعات الصناعة والانتاج البتروكيمياوي والنقل البحري.

ولفت "صفري" خلال تصريحه في هذا المؤتمر الافتراضي، الى أن القارة الافريقية سيكون لها دور فاعل للغاية في الاقتصاد العالمي؛ داعيا وزارة العمل الى وضع خطة لتسهيل التعاون التجاري والاقتصادي والاجتماعي مع الدول الافريقية، وبالتالي زيادة عائدات النقد الاجنبي في البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة