البث المباشر

توقيع مذكرة تعاون بين ايلام الايرانية وبابل العراقية

الجمعة 27 يناير 2023 - 17:50 بتوقيت طهران
توقيع مذكرة تعاون بين ايلام الايرانية وبابل العراقية

تم التوقيع على مذكرة تعاون بين محافظتي ايلام الايرانية وبابل العراقية في اليوم الثاني من زيارة محافظ ايلام للعراق.

وافاد المركز الاعلامي بمحافظة ايلام غرب ايران انه في اليوم الثاني من زيارة محافظ ايلام الى محافظة بابل العراقية وقع محافظ ايلام حسن بهرام نيا ومحافظ بابل وسام اصلان الجبوري مذكرة تعاون لتطوير العلاقات الشاملة بين الجانبين، خاصة في المجال الاقتصادي.

ومن بين القضايا التي تضمنتها المذكرة؛ تطوير العلاقات السياحية والثقافية ، التواصل بين الغرف التجارية في المحافظتين ، تصدير الخدمات الفنية والهندسية ، السياحة الصحية ، الزراعة ، توفير معدات شبكات الري تحت الضغط وأنظمة الضخ ، تسريع وتسهيل حركة زيارة الأربعين للزوار.

*القدرات الزراعية والسياحية فرصة لتنمية الصادرات بين ايلام وبابل

وخلال اللقاء المشترك على هامش حفل التوقيع على مذكرة التعاون ، اعتبر محافظ ايلام وجود طاقات عديدة ومتنوعة للزراعة والسياحة فرصة كبيرة وفريدة لتنمية محافظتي ايلام وبابل وقال: نظراً للقدرات الاستثنائية للمحافظتين ، فانه يجب الاستفادة من هذه الفرصة لتطوير العلاقات التجارية والصادرات.

وأضاف بهرام نيا: هناك إمكانيات جيدة في محافظة إيلام للتعامل في المجالات الاقتصادية والسياحية والثروة الحيوانية والصناعة والصحة والطب.

وفي إشارة إلى أهمية "السياحة الصحية" والاستعداد للتعاون مع محافظة بابل في هذا الصدد ، أضاف: بالنظر إلى وجود تخصصات طبية عالية مختلفة في إيران وتكلفة العلاج المناسبة، فإن محافظة إيلام مستعدة لإقامة التعاون في مجال "السياحة الصحية".

ولفت إلى القدرات العلمية والتعليمية في محافظة ايلام ووجود الكثير من الطلبة الجامعيين العراقيين الدارسين في جامعات المحافظة وقال: إن إجراء البحوث المشتركة في مختلف المجالات يمكن أن يكون أحد محاور التعاون الثنائي.

ونوه إلى قدرات قطاع إنشاءات الطرق في إيلام ، وأضاف: ان الاستعداد قائم ايضا في مجالات التخطيط العمراني وإنشاء الطرق بحيث يمكن توفير هذه الأعمال لمحافظة بابل.

واشار الى مسيرة الاربعين الحسيني قائلا: ان محافظة ايلام وحدود مهران ، كبوابة للعتبات المقدسة ، تشهدان حركة الزوار الايرانيين والعراقيين على مدار العام ، لذا يمكن استغلال الفرصة لتقوية المجال الديني للمحافظتين.

*محافظ بابل: نرحب بالتعاون في مجال الزراعة والصناعات الغذائية

من جانبه اشار محافظ بابل الى احتياجات هذه المحافظة في مختلف المجالات وقال: ان محافظة بابل ترحب بالتعاون في مجال الزراعة والصناعات الغذائية مع إيلام.

وقال: ان محافظة بابل العراقية تربطها علاقات وثيقة مع محافظة ايلام في القطاعات الاقتصادية والثقافية والتجارية ونحن نسعى لزيادة هذه الزيارات.

واضاف: إن السياحة وجذب السياح يعدان من الإمكانات المهمة الأخرى لمحافظة بابل، والاستخدام الصحيح لهذه الإمكانات سيؤدي إلى التنمية الاقتصادية في كلا المحافظتين.

ورحب بمقترحات محافظ إيلام ، وأعلن الاستعداد لأي نوع من التعاون وأضاف: نحن بحاجة إلى استثمارات في القطاع الزراعي ، وجميع البنى التحتية في هذا القطاع وفي الصناعة الغذائية جاهزة أيضًا.

واشار الجبوري الى اهمية زيارة الاربعين ووقوع المحافظة في ممر الزوار، معلنا الاستعداد التام لتطوير التعاون في هذا المجال.

وأشار محافظ بابل إلى إنتاج المنتجات الزراعية كإحدى الطاقات الأخرى لهذه المحافظة وقال: نأمل من خلال التشاور مع الحكومة المركزية وعقد الاتفاقيات اللازمة تنشيط مجال تصدير واستيراد المنتجات الزراعية بين المحافظتين.

تقع محافظة بابل ومركزها الحلة على بعد 90 كيلومترًا جنوب بغداد، ويبلغ عدد سكانها حوالي 364 ألف نسمة ولديها قدرات عالية في قطاعي الزراعة والسياحة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة