البث المباشر

ايران وكازاخستان تطمحان لارتفاع التبادل التجاري بينهما

الخميس 26 يناير 2023 - 09:29 بتوقيت طهران
ايران وكازاخستان تطمحان لارتفاع التبادل التجاري بينهما

أعلن وزير الزراعة في الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الاربعاء، أن ايران وكازاخستان تطمحان لإيصال التبادل التجاري بينهما الى 3 مليارات دولار، يشكل ثلثها حجم التبادل التجاري في قطاع الزراعة.

وقال جواد ساداتي نجاد لدى وصوله الى المطار الدولي في استانا عاصمة كازاخستان: يشهد العام الجاري عقد الاجتماع الثامن عشر للجنة الاقتصادية الايرانية الكازاخستانية، وفي هذا الاطار زارت 6 وفود من كازاخستان ايران على مختلف المستويات بدءا من رئيس الجمهورية وصولا الى مختلف الوفود، لذلك فإن تواصلا عميقا في طور التكوين والعلاقات بين البلدين تشهد وتيرة متنامية.

وأعلن عن التخطيط لإيصال حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 3 مليارات دولار، وقال: ان جزءا من هذا الحجم الذي يبلغ حاليا 500 مليون دولار، والذي يجب ترقيته 6 مرات، يرتبط بزيارات رجال الاعمال وموضوعات التأشيرة، والذي تم طرحه في الاجتماع السابق الذي عقد في ايران، وقد تم اعتماد تسهيلات في الجانب التجاري، بحيث يمكن لرعايا البلدين زيارة البلدين الآخر لفترة 14 يوما.

ولفت الى ان الاجتماع الثامن عشر للجنة الاقتصادية المشتركة سيبحث خطتين، اولاهما الموضوعات اللوجستية في مختلف اجزائها (التي تشمل النقل والشحن السككي والجوي والبري)، والموضوعات البنكية، كما ان رجال الاعمال الايرانيين سيعقدون اجتماعات جيدة مع نظرائهم الكازاخيين خلال هذه الزيارة، مضيفا: ان هناك رغبة كبيرة في مجال تبادل الغلات والترانزيت، كما انه تم تسيير قطار من الصين الى تركيا واوروبا عبر كازاخستان وايران.

وأعرب وزير الزراعة الايراني عن امله بأن يقوم رئيس وزراء كازاخستان قريبا بزيارة الى ايران بعيد شهر رمضان المبارك، من اجمل اكمال النقاشات بشأن الموضوعات ومذكرات التفاهم اللازمة للتجارة.

وصرح ان هناك مجالات كبيرة للتعاون في المجال الزراعي، بما فيها الاستزراع الخارجي، حيث يشكل هذا القطاع ثلث حجم التبادل التجاري بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم