البث المباشر

عبد اللهيان: مازالت أفغانستان الهاجس المشترك لإيران وباكستان

الثلاثاء 24 يناير 2023 - 18:01 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: مازالت أفغانستان الهاجس المشترك لإيران وباكستان

أشار وزير الخارجية الإيراني في تقرير على تويتر الى لقائه مع نظيره الباكستاني في طشقند والى قرب افتتاح سوق حدودية جديدة بين البلدين وقال، إنه مازالت أفغانستان الهاجس المشترك للبلدين.

والتقى حسين أمير عبد اللهيان الذي يزور العاصمة الأوزبكية طشقند للمشاركة في الإجتماع السادس والعشرين لوزراء خارجية منظمة التعاون الإقتصادي اليوم الثلاثاء نظيره الباكستاني بلاول بوتو زرداري على هامش هذا الاجتماع واجرى معه جولة من المباحثات.

وكتب عبد اللهيان عقب هذا اللقاء في صفحته على تويتر باللغة الانجليزية انه التقى نظيره السيد بوتو على هامش اجماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإقتصادي وبحث معه خلال هذا اللقاء حول التجارة والترانزيت (النقل والشحن) والسياحة التعاون الاقليمي والدولي.

وأضاف رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني انه سيجري قريباً افتتاح سوق حدودية جديدة بين البلدين.

كما أشار عبد اللهيان الى أن أفغانستان مازالت الهاجس المشترك للبلدين.

ونوه عبد اللهيان خلال اللقاء الى التقدم الحاصل في إكمال وتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين ومنها في مجالات الكهرباء والغاز وأعرب عن أمله في أن يجري التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين على وجه السرعة وان تزداد المبادلات التجارية الثنائية. وقيم في هذا الصدد دور الأسواق الحدودية بالايجابي على صعيد النهوض بمستوى التجارة والأمن الراسخ وكذلك تحسين الوضع المعيشي لسكان المناطق الحدودية للبلدين.

بدوره أشار وزير خارجية باكستان الى الأواصر العريقة بين الشعبين الايراني والباكستان وأكد على أهمية مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في السياسة الخارجية معتبراً أن التعاون بين البلدين يخدم مصالح الشعبين ومنطقة جنوب آسيا.

وبحث الوزيران كذلك التطورات في أفغانستان وأكدا ضرورة تشكيل حكومة شاملة باعتباره الخيار الأساسي للإعتراف بالحكومة في أفغانستان وأهمية الحفاظ على الإجماع الموجود في هذا الإطار بين الدول المجاورة لأفغانستان وسائر اللاعبين الآخرين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم