البث المباشر

وزير النفط الايراني : انتاجنا من الغاز منقطع النظير

الثلاثاء 17 يناير 2023 - 07:18 بتوقيت طهران
وزير النفط الايراني : انتاجنا من الغاز منقطع النظير

اعتبر وزير النفط الايراني جواد اوجي إنتاج الغاز في البلاد بانه منقطع النظير، وقال: ان كثافة استهلاك الطاقة في إيران تبلغ 2.5 ضعف المعدل ​​العالمي، وإذا أردنا أن نستهلك كل ما ننتجه، فستستمر المشاكل الحالية.

وقال أوجي في مقابلة تلفزيونية مساء الاثنين: ان مسالة تحسين الجودة مهمة للغاية. وفيما يتعلق بالإنتاج والإمداد، يتم تطوير الحقول ومراحل حقل "فارس الجنوبي" وحقول الغاز المستقلة والمشتركة. 

واضاف: يجب أن ننتبه أيضًا إلى هذا الجانب من القضية، أي قضية الاستهلاك. الحكومة لديها خطط جيدة في هذا الصدد، وقد قدمت وزارة النفط مقترحات جيدة، سواء في الحكومة أو في مجلس الشورى، في موازنة العام القادم وفي خطة التنمية السابعة.

وتابع: سنتحكم في الاستهلاك بالحلول والبرامج الحكومية الجيدة سواء في المنزل أو الصناعة أو النقل وبمساعدة المواطنين.

وأضاف: ان الإنتاج كان منقطع النظير وهي المرة الأولى التي يتم فيها انتاج 705 ملايين متر مكعب من الغاز من حقل بارس الجنوبي.

وقال وزير النفط: ان إنتاج الغاز الخام بلغ 980 مليون متر مكعب يوميا، كما يبلغ إنتاج الغاز من 21 مصفاة غاز في البلاد 848 مليون متر مكعب.

وتابع: بالنظر إلى مدى شبكة إمداد الغاز التي تصل إلى حوالي 480 ألف كيلومتر وهي فريدة من نوعها في العالم، سنعمل على تعزيز هذه الشبكة حتى يستفيد جميع المواطنين وجميع المشتركين من نعمة الغاز.

وقال أوجي: "لدينا 23 مليون مشترك في القطاعين المنزلي والتجاري، وفي الحادثة الأخيرة، قطع الغاز عن 17 ألف مشترك فقط في مدينة تربت جام (شرق)، حيث ناقشنا توزيع الوقود السائل وأجهزة التدفئة".

وصرح وزير النفط: لقد أعلنت أنه سيتم توزيع الوقود السائل وأجهزة التدفئة في كل مدينة أو مكان يوجد فيه انقطاع للغاز، بالإضافة إلى قبولنا التام لدفع فاتورة الكهرباء عن نفس الشهر. وهذا يعني أن وزارة النفط وافقت على دفع هذه الفاتورة.

واكد إنه في ضوء الإجراءات التي خططت لها الحكومة لن يكون مثل هذا الانقطاع بالغاز في العام المقبل.

وقال وزير النفط: إن البرد غير المسبوق في الفترة الأخيرة كان واسع الانتشار ومستمرًا ومستقرًا، وهذا أدى إلى استهلاك للغاز غير مسبوق.

وأضاف: ان "وقف استيراد الغاز من تركمانستان بسبب البرد تسبب أيضًا في مشاكل لنا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة