البث المباشر

بكين تحثّ واشنطن على إيقاف الدعم العسكري لتايوان

الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 22:23 بتوقيت طهران
بكين تحثّ واشنطن على إيقاف الدعم العسكري لتايوان

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، يوم الجمعة، الولايات المتحدة إلى وقف بيع الأسلحة لتايوان وقطع العلاقات العسكرية معها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده "تحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة وبنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة"، إضافة إلى "التنفيذ الجاد لوعد قادة واشنطن، بعدم دعم استقلال تايوان، وإيقاف خلق توترات جديدة عبر مضيق تايوان".

وأضاف أن الصين مستعدة لاتخاذ خطوات للدفاع بحزم عن سيادتها ومصالحها الأمنية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد وافقت أمس على بيع أسلحة بقيمة 180 مليون دولار إلى تايوان، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيانها، الأربعاء.

ويأتي تعزيز الدعم الأميركي لتايوان في ظل توترات مستمرة بين الجزيرة وبكين.

وكانت إدارة الكونغرس قد أبلغت مكتب الممثل الاقتصادي والثقافي في تايبيه منذ يومين، موافقتها على البيع المحتمل لأنظمة نشر الذخائر المضادة للدبابات والمعدات ذات الصلة.

من جهتها، تعتبر الصين أنّ مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان تقوّض بشكل خطر العلاقات الصينية الأميركية والسلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، وافقت إدارة بايدن على أكثر من 1.1 مليار دولار من مبيعات الأسلحة لتايوان، وهي الأكبر خلال فترته الرئاسية، والتي تضمّنت ما يصل إلى 60 صاروخاً مضاداً للسفن وما يصل إلى 100 صاروخ جو- جو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة