البث المباشر

موسكو: سنرد قريباً على قرار تسقيف أسعار النفط الروسي

الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 22:14 بتوقيت طهران
موسكو: سنرد قريباً على قرار تسقيف أسعار النفط الروسي

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن الرد الروسي على فرض الغرب سقفاً لأسعار النفط الروسي سينتهي قريباً.

وقال بيسكوف للصحافيين، رداً على سؤال عما إذا كانت روسيا مستعدة للرد على فرض سقف على أسعار النفط: "أريد أن أذكركم بأن الرئيس قال في بيشكيك، إن الأمر سيكون مرسوماً ذا صلة، وقال الرئيس أيضاً إنه لا تزال هناك بعض الجوانب التي تناقش".

وأضاف: "في الأيام المقبلة، سيجري الانتهاء من هذه المناقشة وإضفاء الطابع المؤسسي عليها في شكل مرسوم رئاسي".

وفي وقت سابق اليوم، أكّد المستثمر الأميركي جيم روجرز، أنّ وضع سقف لأسعار النفط الروسي من جانب الدول الغربية لن يكون له أي تأثير في روسيا، مشيراً إلى أنّ المشاركين في السوق، سيجدون طريقاً للالتفاف على هذا الإجراء.

ويتسبب بدء سريان الحظر الأوروبي على النفط الروسي، وتحديد سقف لسعره بعرقلة النقل البحري للذهب الأسود، الذي تباطأ أصلاً بسبب إجراءات جديدة مرتبطة بتأمين الناقلات.

من جهتها، قالت صحيفة "بلومبيرغ" الأميركية إنّ "سقف أسعار مجموعة السبع بشأن صادرات النفط الروسية ليس منخفضاً بما يكفي للتأثير في جزء كبير من عائدات الكرملين العام المقبل".

وقبل أيام، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّ "تحديد سقف سعر للنفط الروسي لا يتعلق بروسيا فقط"، مضيفاً أنّ هذه الممارسات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الأسواق العالمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة