البث المباشر

الرئيس الايراني يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات بين الدول المستقلة

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 - 14:00 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات بين الدول المستقلة

اكد الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ان تطوير العلاقات بين الدول التي تتعرض للحظر الجائر في سبيل نيل استقلالها، يعتبر من الحلول المؤثرة لابطال مفعول الحظر وتجاوزه.

وقال الرئيس الايراني خلال لقائه رئيس الوزراء البيلاروسي رومان غولوجينكو، بالعاصمة طهران، إن العلاقات بين البلدين لطالما كانت ودية وفي الاجتماعات الأخيرة لقادة ومسؤولي البلدين، تم التأكيد على تعزيز التعاون الثنائي بينهما.

وأضاف أن تطوير العلاقات بين الدول التي تتعرض للحظر الجائر في سبيل نيل استقلالها والحفاظ عليه، هو من الحلول المؤثرة لإبطال مفعول الحظر وتجاوزه.

وصرح أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أحرزت تقدماً ملحوظا في كافة المجالات، ومنها المجال الاقتصادي، على الرغم من فرض العقوبات القاسية وغير المسبوقة ضدها.

وأضاف: تتمتع إيران وبيلاروسيا اليوم بقدرات متنوعة وهامة لتطوير التفاعل مع بعضهما البعض، قائلاً إن الإرادة الجادة لزعماء البلدين لتحسين مستوى العلاقات بينهما يمكن أن تزيل العوائق المحتملة أمام طريق توسيع التفاعلات.

من جانبه قال رئيس الوزراء البيلاروسي خلال الاجتماع إن نهج الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتعزيز التفاعلات الإقليمية رسم آفاقا جديدة في مجال تحسين مستوى العلاقات بين البلدين.

وأضاف:  زيارتي إلى إيران تأتي في إطار تأكيد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال الاجتماع بين رئيسي البلدين.

وأشار إلى نمو حجم التجارة بين البلدين بنسبة ثلاث أضعاف في العام الماضي، وقال : قمنا بدراسة تاريخ العلاقات بين البلدين بعناية وحددنا خارطة الطريق لتوسيع التعاون الثنائي وعناوين تحسين مستوى العلاقات بين البلدين بشكل دقيق حتى نتمكن من تنفيذها بسرعة.

يذكر أن وصل رئيس الوزراء البيلاروسي "رومان غولوجينكو" وصل إلى طهران أمس الثلاثاء، على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة