البث المباشر

ايران وطاجيكستان تبحثان تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 11:14 بتوقيت طهران
ايران وطاجيكستان تبحثان تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية

إلتقى النائب في مجلس الشورى الاسلامي الايراني مجيد نصيري، رئيس مجموعة الصداقة والتعاون البرلمانية الطاجيكية الإيرانية فيض الله برات زاده، في العاصمة الطاجيكية دوشنبة على هامش الاسبوع الثقافي الايراني.

وخلال هذا الاجتماع، تم التأكيد على أن التقدم الحالي في التعاون بين البلدين قد أثبت أن للدبلوماسية البرلمانية، إلى جانب الدبلوماسية السياسية، مكانة واضحة ومساهمة في تعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية بين إيران وطاجيكستان.

وأعرب الجانبان عن الثقة في أن مجموعات الصداقة البرلمانية في البلدين ستنفذ هذه المهمة بشكل فعال.

وتمت الاشارة الى التوقيع على أكثر من 160 وثيقة تعاون ثنائي بين البلدين، ونظراً للتطورات الإقليمية السريعة، فإن هناك حاجة لدراسة ومراجعة الوثائق الموقعة وتنفيذها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وفي جانب آخر من هذا الاجتماع، تم تقييم دور التعاون البرلماني بين إيران وطاجيكستان بأنه مهم من حيث تعزيز التعاون متعدد الأطراف.

واول امس الاثنين جرت محادثات في دوشنبة بين وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني محمد مهدي إسماعيلي ووزيرة الثقافة الطاجيكية زلفية دولت زاده، تباحثا خلالها حول اصدار كتب لادباء البلدين وإقامة معارض كتب وبرامج ثقافية وحرف يدوية وأمور أخرى ذات صلة.

وعقب هذا الاجتماع، شارك الجانبان في لقاء مع مندوبي وسائل الإعلام، واعتبرا إقامة الاسبوع الثقافي الايراني في طاجيكستان حدثًا ثقافيًا مهمًا.

وانطلقت فعاليات الاسبوع الثقافي الايراني في دوشنبة مساء الاثنين الماضي وتستمر لغاية يوم الاحد القادم.

ورعى حفل الافتتاح وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني محمد مهدي اسماعيلي ووزيرة الثقافة الطاجيكية زلفية دولت زادة وبحضور كبير للمواطنين الطاجيك.

يذكر ان الاسبوع الثقافي الطاجيكي اقيم في ايران قبل نحو شهر في 3 مدن بالتزامن معا وهي طهران وتبريز وشيراز، وخلالها قامت وزيرة الثقافة الطاجيكية بزيارة الى ايران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة