البث المباشر

عبد اللهيان: اتفقنا على إقامة تعاون أقوى بين إيران والوكالة الدولية الذرية

الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 08:22 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: اتفقنا على إقامة تعاون أقوى بين إيران والوكالة الدولية الذرية

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الاتفاق على توثيق العلاقات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية ولفت الى وجود اتهامات لا أساس له في الوكالة ضد أنشطة ايران النووية السلمية وقال، إنه تم الاتفاق على كيفية الرد على أسئلة وكالة الطاقة الذرية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرميني في يريفان الخميس، شرح وزير الخارجية عملية مفاوضات رفع الحظر وقال: لقد تبادلنا الرسائل مع الجانب الأميركي في الأسابيع والأيام الماضية. وفق المحادثات التي أجريتها مع السيد بوريل (مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي) قبل ساعة من زيارتي إلى يريفان، يمكنني القول أن كل شيء يمضي في المسار الصحيح. اتفقنا على إقامة تعاون أقوى بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الطاقة الذرية.

وأضاف: هنالك اتهامات لا أساس لها في الوكالة ضد الأنشطة النووية السلمية لجمهورية إيران الإسلامية. اتفقنا على كيفية الرد على أسئلة الوكالة وتم وضع البروتوكول اللازم والاتفاق عليه بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية الايراني انه تم التوصل إلى اتفاق لتبادل الإفراج عن سجناء إيرانيين وأمريكيين، وأضاف: إن دولة ثالثة كمندوب لأميركا أرسلت وفدا الى طهران حيث تم الإفراج عن سجين أمريكي من أصل إيراني في إطار مبادرة إنسانية.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني، أميركا وبعض الدول الأوروبية التي دعمت أعمال الشغب الأخيرة في البلاد، وقال: هنالك فرق بين الإرهابيين والمشاغبين وبين المحتجين السلميين في إيران. لم يتم القبض على أي شخص كمتظاهر في إيران ويجب ألا تدعم أمريكا الإرهابيين والمشاغبين في ايران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة